قواعد نحوية مهمة
متابعي مدونة الحافظ التعليمية سنتعلم اليوم أسلوب النداء و مكونات أسلوب النداء و أنواع المنادى و إعراب أنواع المنادى
أسلـوب النــداء
يتكون من
حـروف النـداء المنادى جملة النداء
( أ ) و ( أيْ ) لنداء القريب يقع بعد ( اسمية – فعلية )
( أَيا ،
هيا )
لنداءِ البعيد حرف النداء
( يا ) لنداء القريب
والبعيد
أقســــام المنـــادى |
مبني معرب ( منصوب )
أ– المنادى المضاف
أ– العلم المفرد
ب–
المنادى الشبيه بالمضاف ب– النكرة المقصودة
ج –
النكرة غير المقصودة ج- نداء ما فيه ( ال )
أولاً : المنـــــادى المضــــاف
ماذا يعنى المنادى المضاف ؟ أن يأتي بعده مضاف
إليه فيكون هو( مضافًا ) وما
بعده ( مضافًا إليه ) .
المنادى المضاف
= أداة النداء + اسم
نكرة + مضاف إليه
مثل: يا قائل الحق أنت في جهاد . يا عبد الله . يا رجل المرور . يا شباب مصر . يا منير القلب.
يا: حرف نداء مبنى على
السكون لا محل له من الإعراب.
قائل: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف. الحق: مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
حكم المنادى المضاف: النصب ( بدون تنوين )
أ - ينصب بالفتحة :ةةإذا كان مفردًا (يا طالبَ العلم) أو جمع تكسير
( يا طلابَ العلم ).
( يا طلابَ العلم ).
ب - ينصب بالكسرة : إذا كان
جمعًا مؤنثًا سالم ( يا معلماتِ الخيرِ ).
ج - ينصب بالألف : إذا كان
اسما من الأسماء الخمسة ( يا أبا
محمدٍ )
د - ينصب بالياء : إذا كان مثنى أو جمعًا
مذكرًا سالمًا ( يا معلمَي الخير، يا معلمِي الخير )
أمثلة على المنادى المضاف :
( أ) يا عبدَ اللهِ، كيف حالك . عبـــدَ : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو
مضاف.
اللهِ: اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
( ب) يا أبا محمدٍ اقرأ القرآن . أبـا : منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه اسم من
الأسماء الخمسة.
محمدٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
( ج) يا معلمَيْ الخير أقبلا . معلمي : منادى
منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (مثنى) وحذفت النون للإضافة.
( د)
يا معلمِي الخير اقبلوا . معلمِي: منادى
منصوب وعلامة النصب الياء لأنه ( جمع مذكر سالم )
وحذفت النون للإضافة . الخيــر: مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة.
( هـ) يا معلمــــاتِ الخيــــــــر اجتهـــــدن . معلماتِ : منادى
منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه جمع
مؤنث سالم . الخيــــر
: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
( و ) يا بُنَيَّ
لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ .
بُنَيَّ: منادى
منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه مضاف، والياء ضمير مبنى على السكون في محل جر مضاف
إليه.
هــــام : - المنادى المضاف إلى ياء المتكلم مثل ( يا أبِى،
يا صاحبي، يا صديقي ) .
حكمه : النصب ولكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم.
- يجوز حذف ياء المتكلم والإبقاء على الكسر
دليلًاً عليها فنقول:( يــا ربِّ، يــا أبِ،
يــا أمَّ، يا صاحبِ، يا صديقِ )
إعراب المضاف إلى ياء المتكلم :
&& (يــا ربّي، يــا أبِي، يــا أمي، يا صاحبي، يا
صديقي) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة،
والياء ضمير مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه.
&& (يــا ربِّ، يــا أبِ، يــا أمَّ، يا صاحبِ، يا
صديقِ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، والياء المحذوفة
ضمير مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه.
*****************************************************************************************************
ثانياً : المنادى الشبيه بالمضاف :
س - مــاذا
يعنـى الـمنــادى الشبيــه بـالـمـضـــــافــــ ؟ ؟
يعنى أن
يأتي بعد الاسم المنادى شيئًا يتمم معناه( كالجار والمجرور، أو ظرف أو مشتقًا و معموله )
مثل: يا قائلًا ( للحق
، الحقَ ، حقًا
) أنت في جهاد.
قائلًا: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف. للحق: اللام حرف جر، الحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.. الحقَ: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. حقًا: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
قائلًا: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف. للحق: اللام حرف جر، الحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.. الحقَ: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. حقًا: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
حكم المنادى الشبيه بالمضاف
1 - النصب بالفتحة ( بالتنوين ) أمثلة:
( أ )
يا طالباَ للعلم ) علمًا ) اجتهد.
( ب) يا مطيعًا والديه
جزيت خيرًا.
( ج ) يا مؤدياَ الواجب ( واجبه ) جزيت
خيرا.مؤديًا
في
الأمثلة السابقة:
( أ) جاء بعد المنادى جار ومجرور : ( يا طالباَ للعلم اجتهد )
( أ) جاء بعد المنادى جار ومجرور : ( يا طالباَ للعلم اجتهد )
طالبًا
: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه
بالمضاف. للعلم: جار ومجرور.
( ج) مشتقًا ومعموله: مثل: يا مؤدياَ الواجب ( واجبه ) جزيت خيرًا.
( ج) مشتقًا ومعموله: مثل: يا مؤدياَ الواجب ( واجبه ) جزيت خيرًا.
مؤديًا: منادى
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الواجب: مفعول به
لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. واجبه: مفعول به
لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف
إليه.
( 2 ) النصب بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم ( ونونه موجودة )
مثل : أ - يا معلميْن الخير (خيرًا) أقبلا.
ب - يا معلمِين الأخلاق ( أخلاقًا ) أقبلوا.
( 3 ) - النصب بالكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم
( بالتنوين )
مثل : يا قائلاتٍ الصدق ( صدقًا )
أنتن في جهاد.
قائلاتٍ : منادى منصوب وعلامة
نصبه الكسرة الظاهرة على آخره . الصدق : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة. صدقًا : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة.
*********************************************************************
ثـالثًـا: النـكرة غيـر المقصــودة
تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا تقصدهم بعينهم.
يا طالبًا اجتهد: هنا أنت تنادى على
طالب لا تقصده ولكنك تنادى على أي طالب.
النكرة غير المقصودة = يا
+ نكرة +
جملة
أمثلة على النكرة غير المقصودة :
1 - يا مهملًا والامتحان على الأبواب
. 2 - يا
رجليْن اتقيا اللهَ .
3 - يا مسلمين أنقذوا القدس . 4- يا معلمين أجتهدوا
5 - يا تلميذات احرصن على المذاكرة
مهملًا: منادى
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
رجليْن .
: منادى منصوب وعلامة
نصبه الياء لأنه مثنى.
مسلمين: منادى منصوب وعلامة
نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
تلميذات : منادى
منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
س : ما حكم النكرة غير المقصودة من حيث الإعراب ؟
ج– النصب بالفتحة أوالياء أوالكسرة
ج– النصب بالفتحة أوالياء أوالكسرة
**************************************************************************
رابعــاً : المنـادى العـلـم المفــرد :
وهو ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف.
علــم تعنـى : اسم شخص أو مكان، و تعنى كلمة مفرد أن يكون كلمة واحدة.
الأمثلة : ( 1 - يا محمدُ ، انتبه . 2 - يا محمدان انتبها .
3 - يا محمدون انتبهوا )
فكل من ( محمد ، محمدان ، محمدون ) علم مفرد.
يا نوح ، يا علي ، يا هند ، يا عائشة ، يا فاطمة ، يا مصر ُ، يا قدسُ .
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب . محمد : منادى مبنى على الضم في محل نصب.
الأمثلة : ( 1 - يا محمدُ ، انتبه . 2 - يا محمدان انتبها .
3 - يا محمدون انتبهوا )
فكل من ( محمد ، محمدان ، محمدون ) علم مفرد.
يا نوح ، يا علي ، يا هند ، يا عائشة ، يا فاطمة ، يا مصر ُ، يا قدسُ .
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب . محمد : منادى مبنى على الضم في محل نصب.
س : ما حكم المنادى العلم المفرد ؟
ج - يبنى على ما يرفع به في محل نصب .
1- يبنى على الضم إذا
كان مفردًا مثل: (يا محمدُ، يا عليُّ، يا فاطمةُ، يا مصر) أو جمعًا مؤنثًا سالمًا (يا
هنداتُ، يا فاطماتُ).
2- يبنى على الألف إذا
كان مثنىً مثل: (يا محمدان، يا عليان، يا فاطمتان).
3- يبنى على الواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا مثل: (يا محمدون،
يا مصطفون، يا عليون).
إعراب
المنادى في الأمثلة السابقة :
مصطفى، مصرُ، فاطمةُ،
محمدُ : منادى مبني على الضم في محل نصب.
محمدان، فاطمتان : منادى
مبنى على الألف في محل نصب.
مصطفون : منادى
مبنى على الواو في محل نصب.
فاطماتُ : منادى
مبني على الضم في محل نصب.
****************************************************************************************************
خامسأ : النـكــرة الـمقصـــودة :
تعنى أنك تنادى على شخص معين تقصده أمامك
الأمثلة : 1 - يا طالبُ،
اجتهد. 2- يا رجلُ، اتقِ الله.
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب.
طالبُ : منادى مبنى على الضم
في محل نصب،
رجلُ : منادى مبنى
على الضم في محل نصب.
حكم المنادى النكرة المقصودة
يبنى
على ما يرفع به في محل نصب.
1 - يبنى على
الضم : إذا كان مفردًا مثل: ( يا طالب ، يا رجلُ ، يا معلمةُ ، يا مصريُّ ) ، أو جمعًا مؤنثًا
سالمًا ( يا مسلماتُ ، يا طالبات ، يا معلماتُ ، يا مصرياتُ ) .
2 - يبنى على
الألف :
إذا كان
مثنىً مثل: ( رجلان ، يا غلامان ، يا معلمان ، يا صادقان )
3 - يبنى على
الواو : إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا مثل: (يا معلمون، يا مسلمون، يا مهندسون، يا مصريون ).
طالبُ : منادى مبني على
الضم في محل نصب.
معلمون : منادى مبنى على
الواو في محل نصب
معلمان : منادى مبني على
الألف في محل نصب.
معلماتُ : منادى مبني على
الضم في محل نصب
1:يا تاجرُ الغش حرام : تاجرُ : نكـــــرة مقصــودة
: منادى مبنى على الضم في محل نصب.
-
يا تاجرأً
الغش حرام : تاجراً
: نكرة غير مقصودة : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة
2:
يا
تاجران الغش حرام : تاجران : نكـــــرة مقصــودة : منادى مبنى على
الألف في محل نصب
-
يا تاجرين
الغش حرام : تاجرين : نكرة غير
مقصودة : منادى منصوب بالياء لأنه مثنى.
3:
يا بائعون الغش حرام : بائعون
:
نكـــــرة مقصــودة: منادى مبنى على الواو في محل نصب
-
يا بائعين الغش حرام : بائعين
: نكرة غير مقصودة : منادى منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
4:
يا طالباتُ : طالباتُ : نكـــــرة
مقصــودة : منادى مبنى على الضم في محل نصب
-
يا طالباتٍ : طالباتٍ : نكرة
غير مقصودة : منادى منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
الآن اتضح
الفرق بين النكرة المقصودة وغير
المقصودة فإعرابهما
يعتمد على قصدك في النداء.
ســادســاً : نـــداء مـا فيــه ( ال )
(يعامل معاملة النكرة المقصودة
في الإعراب.
عند
نداء ما فيه ( أَلْ )، نأتي قبله ب ( أيُّها ) للمذكر و( أيَّتُهَا ) للمؤنث، أو
اسم إشارة مناسب لنوع المنادي . مثل :- يأيها المؤمنون
.- يأيتها النساء . يا هذا الرجل .
يا هذه الفتاة
الإعــــراب : أي : منادي مبني على
الضم في محل نصب, ( ها ) أداة تنبيه,
&- يا هذا الطالب ذاكر بجد.
يا : حرف نداء مبنى على
السكون لا محل له من الإعراب .
هذا
: منادى مبنى
على السكون فى محل نصب.
الطالب :
نعت مرفوع وعلامة
الرفع الضمة.
ما بعد (أيها، وأيتها) صفة
مرفوعة دائما لأي .
ويجوز أن تكون بدلا إذا كان ما بعد (أيها أتيها) اسم جامد (الرجل، المرأة، القمر، الشمس....).
ويجوز أن تكون بدلا إذا كان ما بعد (أيها أتيها) اسم جامد (الرجل، المرأة، القمر، الشمس....).
& - يأيها المصريون .
انتبهوا. (المصريون) : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو
&&&&&&&&&&****&&&&&&&&&&&****&&&&&&&&
نداء اسم الجلالة ( الله ) :
نستخدم ( يا ) يا الله رحماك بنا . وقد نحذف ( يا )
ونعوض عنها بميم مشددة مفتوحة في نهاية اللفظ
( اللهم بك نستغيث ) .
إعراب اللهم: منادي مبني
على الضم في محل نصب، والميم عوضًا عن حرف النداء المحذوف.
.
- يا ربِّ : منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ
المقدّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلّمِ المحذوفةِ للتخفيفِ، منعَ من ظهورَ الفتحةَ
اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ للياءِ، والياءُ المحذوفةُ ضميرٌ متّصلٌ
مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
مـلاحظــات :
1 - يجوز حذف حرف النداء بكثرة
, إذا كان ( يا ) دون غيرها .
مثل : قوله تعالى " يوسف أعرض
عن هذا " - " رب
أرني أنظر إليك " - أيها الرجل - أيتها
الفتاة . والتقدير : يا يوسف ويا رب ويا
أيها . ويا أيتها .
تعليقات: 0
إرسال تعليق