تعريف الطباق و أنواعه و أثره في المعنى |
*** تعريف الطباق :
هو أن تتضمن الجملة كلمتين متضادتين من حيث المعـنى مثل
( الجهل / العلم ) ( النور / الظلمات ) -
أنواع الطباق :
1- طباق الإيجاب :
و هو أن نأتي بالكلمتين متضادتين دون استخدام أدوات النفي
ومن أمثلته : -
☻ " وهو الأول و الأخر و الظاهر والباطن وهو على كل شيء قدير "
☻ " قل هل يستوي الأعمى و البصير أم هل تستوي الظلمات والنور "
☻ يا مصر هل بعد هذا اليأس متسع يجري الرجاء به في كل مضطرب
☻ كم مربي فيك عيش
لست أذكره ومر بي فيك عيش لست أنساه
إذا تأملت
الأمثلة السابقة تجد بكل منها كلمتين متضادتين في المعنى
2 - طباق السلب :
هو أن نأتي بالكلمة مكررة مرة بالإثبات ومرة بالنفي
( ما – لن – لا – لم – ليس ) وأمثلته : -
☻
اسأل الله ولا تسأل الناس
☻ " قل هل يستوي الذين يعـلمون والذين لا يعـلمون "
☻
" فلا تخافوهم وخافون "
***************************************************
المقابلة
هو
تناقض ( تضاد ) بين مضمون جملتين كما في الأمثلة التالية : -
☻ " ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه "
☻ فإن رحلوا فليس لهم مفر وإن حلوا فليس لهم مقر
☻ ما قضينا ساعة في عرسه وقضينا العمر في مأتمه
تأمل الأمثلة السابقة تجد في كل منها جملتين متناقضتين في المعنى
أثر المقابلة في المعنى
س1- بين المحسن البديعي فيما يلي مبينا أثره في
المعنى .
1 - {
وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ
يُخْلَقُونَ } .
2 - { فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً
وَعَشِيّاً }.
3 - { فَلِيَضْحَكوا قَليلاً وَلِيَبْكوا كَثيراً } .
4 - { تَحْسَبُهُم جَميعاً وقُلوبُهُمْ شَتَّى } .
5 - (إن الأرواح جنودٌ مجندة ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف)
6 - (حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمكارِهِ والنَّارُ بِالشَّهوات)
7 - (النَّاسُ نِيام فإذا ماتوا انتَبَهوا)
8 - (كفى بالسَّلامَة داءً)
9 - (إنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَخيلَ في حَياتِهِ والسَّخيَّ بَعْدَ
موته)
10 - (جُبِلَتْ القُلوبُ على حُبِّ من أحْسَنَ إلَيها وبُغْضِ من أساءَ
إلَيها)
11- (احذَروا من لا يُرْجى خَيْرُهُ ولا يؤْمَنُ شَرُّهُ).
12 - يقول الفرزدق:
والشَّيبُ يَنْهُضُ في
الشَّبابِ كأنَّهُ *** ليلٌ يَصيحُ بِجانِبَيهِ نَهارُ
13 - كتب أحمد حسن الزيات بعد نهاية الحرب
العالمية الثانية :
" شيَّع الناسُ بالأمسِ عاماً ، قالوا إنهُ نهايةُ الحربِ ، واستقبلوا اليومَ
عامًا يقولون إنهُ بدايةُ السَّلْمِ وما كانتْ تلك الحربُ التي حسِبوها انتهت
ولا هذه السلمُ التي زعموها ابتدأتْ ، إلاّ ظُلْمةً أعقبَها عمَى وإلاّ ظلمًا
سَيَعْقُبُهُ دمارٌ ".
14 - قال المتنبي :
ومن يك ذا فم مرٍّ
مريضٍ *** يجد مُرًّا به الماء الزلالا
15 - { لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا
لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ }
16 - { وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ
وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ }
17 - قال المتنبي :
تعليقات: 0
إرسال تعليق