-->

النعت و أنواعه و إعرابه بأسلوب عصري بسيط


      
النعت
شرح درس النعت بالتفصيل


    النعـت   :    

وهو تابع  يكمل متبوعه لبيان صفة فيه , و يطابق موصوفه إذا  كان النعت للمفرد  ، ويكون منعوته نكرة إذا كان النعت  جملة ( اسمية أو فعلية ) أو شبه جملة  .


   






                                  أنواع  النعت الحقيقي  



أنواع النعت
صورة توضيحية لأنواع النعت


  أولا : النعت المفرد  : 

وهو ما لم يكن جملة ولا شبه جملة سواء أكان مفردًا أو مثنى أو جمعًا
   مثـال : ـ   
  نجحَ  الطلابٌ  المجدون   
  قابلْتُ  فتاتين مهذبتين  
  سلمْتُعلى  رجلِ كريمٍ  

يطابق النعت الحقيقي المفرد منعوته في أربعة أشياء من عشرة وهي :

     1 - التعريف والتنكير .                                          
    2- التذكير والتأنيث.
    3 - الإعراب ( الرفع والنصب والجر ) .                    
    4- العدد ( الإفراد والتثنية والجمع ) .

   نموذج توضيحي  

المثال
المنعوت
إعرابه
النعت
إعرابه

الإنسانُ المؤمنُ قلبُه رقيقٌ
الإنسان
مبتدأ مرفوع بالضمة
المؤمن
نعت مرفوع بالضمة

حضر العاملون المجتهدون
العاملون
فاعل مرفوع بالواو
المجتهدون
نعت مرفوع بالواو

شاهدت العلماءَ الأجلاءَ
العلماءَ
مفعول به منصوب بالفتحة
الأجلاءَ
نعت منصوب بالفتحة

كرمت الدولة الجنودَ المخلصين
الجنودَ
مفعول به منصوب بالفتحة
المخلصين
نعت منصوب بالفتحة

كرمْتُ الطالبات المثاليات
الطالباتِ
مفعول به منصوب بالكسرة 
المثالياتِ
نعت منصوب بالكسرة

رايات العلم النافع خفاقة
العلم
مضاف إليه مجرور بالكسرة
النافع
نعت مجرور بالكسرة

الله يرحم عباده التائبين
عباده
مفعول به منصوب بالفتحة
التائبين
نعت منصوب بالفتحة

مصر الحبيبة بلد الأمان
مصر
مبتدأ مرفوع بالضمة
الحبيبة
نعت مرفوع بالضمة

منتخب مصر القوى أسعدنا
منتخب
مبتدأ مرفوع بالضمة
القوى
نعت مرفوع بالضمة

أيها الطلاب حافظوا على الصلاة
أيُ
مُنادى مبني على الضم
الطلاب
نعت مرفوع بالضمة


 *** لاحـظ التطـابـق فـي الأمثـلة السـابقـة والآتيــة : -


 - هذان طالبان مجدان   .              
    النعت  ( مجدان ) وافق المنعوت في ( الرفع – التذكير – التنكير – التثنية ) .    
- قابلت المعلمَيْن الفاضليْن .           
   النعت  الفاضلين ) وافق المنعوت في (  النصب - التذكير - المعرفة - التثنية  ) .
- تعرفت على فتى شجاع                   
    النعت شَجاع ) وافق المنعوت في (  التنكير - الجر - التذكير - الإفراد  ) .

  ويستثنى مـن قـاعـدة المطـابقـة مـا يلي :


1 - إذا كان المنعوت جمعًا لغير العاقل ( جمع تكسير – جمع مؤنث سالم )
      فإنه لا يشترط  مطابقة النعت لمنعوته في العدد والنوع والغالب في النعت أن يكون مفردًا .
        مثال  :
 1- سنت الدولة قوانين صارمة ضد المخالفين                      
 2– يحب الأطفال الحيوانات الأليفة
 3- سرت في ميادين واسعة أو واسعات   

  ملحوظة هامة  : ـ

1 – اسم الإشارة الواقع بعد الاسم المعرف بالألف واللام يعرب نعتًا في الغالب .
   مثال :    أحب الطالبَ هذا .        
( هذا  ) اسم إشارة مبني في محل نصب نعت للطالبَ .

2-الاسم الموصول الواقع بعد الاسم المعرف بالألف واللام يعرب نعتًا .
   مثال : قرأْتُ الدرسَ الذي شرحَه المعلمُ .   
( الذي )  اسم موصول مبني في محل نصب نعت للدرس

 3-  يجوز أن يتعدد النعت والمنعوت واحد    
مثال :   أحب الطالب المجتهد المخلص الكريم .

4- أيها أو أيتها + اسم معرف بال = نعت مفرد مرفوع           
مثال :  أيها الطلاب اجتهدوا.

**********************************************

  ثانيا : النعت الجملة    


  الجملة نوعان ( اسمية فعلية )  : 

          الجملة الاسمية  : هي التي تبدأ باسم   ، والجملة الفعلية : هي التي تبدأ بفعل .
 والنعت الجملة  :-  عبارة  عن جملة صغرى جزء من جملة كبرى وهذه الجملة الصغرى صحتْ  أنْ تكون صفة موضحة لاسم نكرة يسبقها , ومشتملة على ضمير       { رابط  } يربطها  بالمنعوت ( الاسم النكرة ) .

 إذن يشترط في النعت الجملة  :ـ

1- أن تكون الجملة صالحة لأن تكون وصفًا  للمنعوت .                       
2- أن يكون المنعوت  اسمًا نكرة .
3- أن تكون الجملة مشتملة على ضميرٍ رابطٍ ظاهر أو مقدر يربطها بالمنعوت  ويطابقها  في النوع والعدد .
4- أن تكون الجملة مبنية في محل رفع أو نصب أو جر حسب إعراب المنعوت .

مثال  :  جاءتْ طالبة تحملُ أدواتها .

الإعراب  :    
 جاءت :    فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بـ "تاء التأنيث" .
 طالبة :  فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة
تحمل   فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم وعلامة الرفع الضمة    
                        والفاعل ضمير مستتر تقديره " هي "
 أدواتها : مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الظاهرة والهاء ضمير مبني  في محل جر مضاف إليه
          وجملة "  تحمل أدواتها  " مبنية في محل رفع نعت  لـ " طالبة " .

  مثال  : جلستُ في حديقة فناؤها واسع  .
الإعـــراب   :   
  جلستُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله  بتاء الفاعل . وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع فاعل


 في حديقةِ :  جار ومجرور
 فناؤُها :  مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة لأنه مفرد , والهاء ضمير مبني في  محل جر مضاف إليه  .
 واسعٌ :  خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة  .
        وجملة " فناؤها واسع " مبنية  في محل جر نعت لـ " حديقة ".


                                        نموذج توضيحي 

المثال
المنعوت
النعت الجملة
إعرابه
أحترم معلمًا يتقن عمله
معلمًا
يتقن عمله
جملة فعلية في محل نصب نعت
شاهدت فتاةً تنشد الشعر
فتاة
تنشد الشعر
جملة فعلية في محل
زارنا بالأمس ضيفٌ يخاف الله 
ضيف
يخاف الله 
جملة فعلية في محل
جلست تحت شجرةٍ ظلالها وافر
شجرة
ظلالها وافر
جملة اسمية في محل
أعجبت بفتاةٍ أخلاقها حسنة
فتاة
أخلاقها حسنة
جملة اسمية في محل
قرأت عن أديب أعماله خالدة
أديب
أعماله خالدة
جملة اسمية في محل
  وهو ما كان النعت فيه ظرفًا أو جارًا ومجرورًا صالحًا لأن يكون وصفًا لاسم نكرة يسبقه .
  
ويشترط في النعت شبه الجملة
أن يكون المنعوت نكرة وأن يكون النعت مبني في محل رفع أو نصب أو جر حسب المنعوت
ولا يحتاج النعت شبه الجملة إلى رابط .
   مثـال    
 أ- شاهدت طالبة أمام المكتبة                                            
 ب- أبصرت رجلاً في بيته
    فكل من أمام المكتبة ،  في بيته  ) نعت شبه جملة مبني في محل نصب .

  ملحوظة هامة     : ـ  

    يجوز تعدد النعت لمنعوت واحد سواء اشتركت النعوت في كونها مفردة أو اختلافها    أي يكون أحدها للمفرد والأخر جملة أو شبه جملة .
   مثــال  :  
1 - شاهدت طالبة متفوقة أمام المكتبة             
2 - جاءت طالبة جميلة  تحمل أدواتها.
                 فكلا من ( متفوقة وأمام المكتبة ) نعت للطالبة ؛ فالنعت واحد والنعوت متعددة مختلفة   
            و كلًا من (  جميلة و تحمل أدواتها  ) نعت لطالبة 
3 - الطالب المجد النشيط يحقق النجاح المرجو .         
فكل من المجد والنشيط نعت مفرد للطالب.        
                                            

  "   نموذج توضيحي   " 


المثال
المنعوت
النعت شبه الجملة
إعرابه
وقفت طالبة في مكتبة المدرسة
طالبةٌ
في مكتبة
شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع نعت
سلمت على رجل تحت الشجرة
رجلٍ
تحت الشجرة
شبه الجملة في محل
زرنا مصنعا بمدينة السادات
مصنعًا
بمدينة السادات
شبه الجملة في محل




*** تذكر أن الجمل وأشباه الجمل بعد المعارف [ أحوال] ،  وبعد النكرات [ صفات ].



   لمتابعة قناتي على اليوتيوب و الاشتراك فيها اضغط هنا



تدريبات
تدريبات شاملة على درس النعت


س 1 - استخرج من الجمل الآتية النعت وبين نوعه .

1- طالبات مدرستي الجميلة مؤدبات .                              
2 –  رشيد مدينة جميلة .
3– العلم النافع يؤدي إلى التقدم  .                                  
4- شاهدت قطارًا سرعته كبيرة  .
5 – كافأت طالبًا يجتهد في دروسه .                               
6 – صليت في مسجد كبير .
7 – استمعت إلى خطيب لسانه فصيح  .                           
8 -  سلمت على لاعب في الملعب .
9 – أبصرت عصفورًا بين الأغصان .                            
10 -  سمعت مطربًا صوته جميل  .
11 – جاء طالب يسرع   .                                          
12 – ترك المصريون حضارة عظيمة .

س 2 - ضع في كل مكان خال مما يأتي نعتًا وبين نوعه .

1 – ركبت السيارة .............                                   
2 – أصبحت رشيد مدينة  ..........
3 – مصر جزء من وطن ...........                            
4 – اشتريت كتابًا ...............
5– استمعت إلى محام ................                          
6- طالبات مدرسة الزهراء الإعدادية  فتيات .........
7 - قام جندي ........... برفع العلم على أرض سيناء .
8 – تنزهت في حديقة ............                              
9 – تقابلت مع صديق ..............
10 – قرأت عن شاعرٍ ...........                             
11– في المصنع عمال ............ 

س 3 -  وهب الله مصر نيلا يتدفق بالخير الوفير على أرضها , وجوا يغبطها الناس عليه , وشمسا أشعتها صافية , وموقعا بين الشرق والغرب , وقد شرفها الله تعالى بأن ذكرها في كتابه العزيز أكثر من موضع  .

أ – أعرب ما فوق الخط مع الضبط .                                                
ب- استخرج من الفقرة ما يلي : ـ
 1 -  نعتًا مفردًا وبيني أوجه التطابق بين النعت والمنعوت .                 
 2 -  نعتًا جملة اسمية وبين الرابط .
 3 -  نعتًا جملة فعلية وبين الرابط .                                              
 4 -  نعتًا شبه جملة وبين المنعوت . 





جديد قسم : دروس في اللغة العربية

إرسال تعليق