☻☻☻ المجــاز المرســل
هو استخدام كلمة في غير معناها
الأصلي , لعلاقة غير المشابهة مع قرينة
مانعة من إرادة المعنى الأصلي , أي إطلاق كلمة , وإرادة معنى أخر بها لعلاقة بين
الكلمتين .
س - لماذا سُمي المجاز المرسل بهذا الاسم ؟
لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة , كما هو الحال في التشبيه أو الاستعارة , و لأن علاقاته كثيرة .
وهذه
العلاقات كثيرة كما في الجدول التالي : -
علاقات المجاز المرسل
الأمثلة
|
العلاقة
|
المعنى المراد
|
التوضيح
|
1- " فتحرير رقبة
"
2- " اركعوا مع الراكعين
"
3- ويبقى وجه ربك ذي
الجلال والإكرام"
4- وكم علمته نظم القوافي
فلما قال قافية هجاني
|
الجزئية
|
عبد صلوا
ربك
الشعر
الشعر
|
المعنى المذكور هو جزء
من المعنى المقصود
|
5- " يجعلون أصابعهم
في آذانهم "
6- يقولون بأفواههم ما
ليس في قلوبهم
7- أقام المتنبي في مصر
فترة طويلة
|
الكلية
|
أناملهم
ألسنتهم
بعض مصر
|
المعنى المذكور هو الكل
للمعنى المقصود
|
8- " فمن شهد منكم الشهر
فليصمه "
9- " فأرسلنا السماء
عليهم مدرارًا "
10 - تسيل على حد السيوف نفوسنا
وليست على غير السيوف تسيل
11- وما من يد إلا يد
الله فوقها
وما من ظالم إلا سيبلى بأظلم
|
السببية
|
الهلال
المطر
دماؤنا
قوة
|
المعنى المذكور سبب
للمعنى المقصود
|
12- " وينزل لكم من
السماء رزقاً "
13- " وسارعوا إلى مغفرة
من ربكم "
14- " وأعدوا لهم ما
استطعتم من قوة "
15- " الذين
يأكلون أموال اليتامى ظلمًا إنما يأكلون
في بطونهم ناراً
"
|
المسببية
|
مطرًا
العمل
أسلحة
حرامًا
|
المعنى المذكور
مسبب
( نتيجة ) للمعنى المقصود
|
16- إن الأبرار لفي نعيم
"
17 – إن المؤمنين في رحمة
الله
|
الحالية
|
الجنة
الجنة
|
يذكر فيه الحالّ ويقصد
محله
|
18- " و اسأل القرية "
19- " فليدع ناديه
"
20 - لا أركب البحر
إني أخاف من المعاطب
|
المحلية
|
أهل القرية
أهل ناديه
السفن
|
يذكر المكان أو المحل
ويقصد ما به ( الحالّ )
|
20- " وآتو اليتامى
أموالهم "
21- " إنه من يأت ربه مجرماً ... "
|
ما كان
|
من كانوا اعتبار يتامى
من كان مجرمًا
|
يذكر الحالة السابقة
للشيء
|
22- " ولا يلدوا إلا فاجرًا
كفارًا "
23- " إني أراني أعصر خمرًا "
24- " إنك ميت
وإنهم ميتون "
25- وشجرة تخرج من طور سيناء
تنبت بالدهن"
|
اعتبار
ما
سيكون
|
سيكون فاجرًا
سيكون خمرًا
ستكون ميتًا
سيكون دهنًا
|
يذكر ما سيكون عليه
الشيء مستقبلاً
|
لمعرفة المزيد عن التشبيه , اضغط هنا
و لمعرفة المزيد عن الاستعارة , اضغط هنا
۩۩۩ لاحــــظ :
هناك فرق بين
المجاز المرسل , والاستعارة أن العلاقة في الاستعارة , هي المشابهة أي تشابه
طرفي
الاستعارة في صفة ما , أما في المجاز المرسل , فالعلاقة بين المعنى المذكور في
الفقرة والمعنى المراد , هو علاقة أخرى مما ورد في الجدول ( غير المشابهة )
۩۩۩ ســر جمــال المجــاز المرســل :
الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة , مع المبالغة المقبولة .
للمتابعة , و الاشتراك في قناتي على اليوتيوب : اضغط هنا
س1- بين كل مجاز مرسل وعلاقته فيما يأتي :
1- قال تعالى : ( .. فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي
إِلَيْهِمْ ..) ( إبراهيم: من الآية37 ) .
2- سأوقد ناراً.
3- له أيادٍ عليّ سابغةٌ
4- شربت ماء النيل.
5- يلبس المصريون القطن الذي
تنتجه بلادهـم.
6- سرق اللص المنزل.
7- تفرقت كلمة العرب .
8 - سكن الكثير من العظماء مصر.
9- وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام:
10- ( إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلَّا
فَاجِراً كَفَّاراً ) ( نوح :27 )
11- قال
ابن الزيات في رثاء زوجته:
ألا من رأى الطفل المفارق أمه بعيد الكرى عيناه تنسكبان
12-
للسموء ل: تسيل على حد السيوف نفوسنا وليس على
غير السيوف تسيل
13- وما من يد إلا يد الله فوقها ولا ظالم إلا
سيبلى بأظلم
14-
( .. فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ ) ( آل عمران: من الآية107 )
15-
(.. فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ
تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ .. ) ( طـه: من الآية 40 )
16- وصدر أراح الليل عازب همه تضاعف فيه الحزن من كل جانب
تعليقات: 0
إرسال تعليق