-->

المجاز المرسل و علاقاته - بلاغة - الصف الأول الثانوي




        ☻☻☻ المجــاز المرســل 
         هو استخدام كلمة في غير معناها الأصلي , لعلاقة غير المشابهة مع قرينة
      مانعة من إرادة المعنى الأصلي ,  أي إطلاق كلمة , وإرادة معنى أخر بها لعلاقة بين الكلمتين .
       س - لماذا سُمي المجاز المرسل بهذا الاسم ؟ 
           لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة , كما هو الحال في التشبيه أو الاستعارة , و لأن علاقاته كثيرة .
           وهذه العلاقات كثيرة كما في الجدول التالي : -

 علاقات المجاز المرسل 


                                                 الأمثلة
                        العلاقة                        
                           المعنى                                      المراد
                             التوضيح
                     1- " فتحرير رقبة "
                        2- " اركعوا مع الراكعين "
                        3- ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام"
                         4- وكم علمته نظم القوافي 
                                         فلما قال قافية هجاني
                                                       الجزئية
                          عبد
                          صلوا
                          ربك
                          الشعر
                        الشعر
                  المعنى المذكور هو 
                          جزء
                       من المعنى المقصود
                       5- " يجعلون أصابعهم في آذانهم "
                         6- يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم
                         7- أقام المتنبي في مصر فترة طويلة
                          الكلية
                          أناملهم
                         ألسنتهم
                         بعض مصر
                        المعنى المذكور هو 
                         الكل
                        للمعنى المقصود
     8- " فمن شهد منكم الشهر فليصمه "
    9- " فأرسلنا السماء عليهم مدرارًا "
10 - تسيل على حد السيوف نفوسنا
                           وليست على غير السيوف تسيل
11- وما من يد إلا يد الله فوقها
         وما من ظالم إلا سيبلى بأظلم
                       السببية
                       الهلال
                     المطر
                     دماؤنا

                قوة


                    المعنى المذكور سبب
              للمعنى المقصود

12- " وينزل لكم من السماء رزقاً "
    13- " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم "
       14- " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة "
                        15- " الذين يأكلون أموال اليتامى ظلمًا إنما يأكلون
في بطونهم ناراً "
                          المسببية
                            مطرًا
                            العمل
                            أسلحة

                             حرامًا
                       المعنى المذكور مسبب
                         ( نتيجة )  للمعنى
                          المقصود
16- إن الأبرار لفي نعيم "
       17 – إن المؤمنين في رحمة الله
                           الحالية
                            الجنة
                            الجنة
                         يذكر فيه الحالّ ويقصد
                                محله
18- " و اسأل القرية  "
19- " فليدع ناديه "
                   20 - لا أركب البحر إني  أخاف من المعاطب
                     المحلية
                      أهل القرية
                     أهل ناديه
                   السفن
                    يذكر المكان أو المحل
                     ويقصد ما به ( الحالّ )
20- " وآتو اليتامى أموالهم "
        21- " إنه من يأت ربه مجرماً  ... "
                                                                                                         ما كان
                       من كانوا         اعتبار                 يتامى   
                       من كان مجرمًا
                          يذكر الحالة السابقة
                         للشيء
22- " ولا يلدوا إلا فاجرًا كفارًا "
23-  " إني أراني أعصر خمرًا "
24- " إنك ميت وإنهم ميتون "
                        25- وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن"
                     اعتبار ما
                         سيكون
                        سيكون فاجرًا
                      سيكون خمرًا
                       ستكون ميتًا
                        سيكون دهنًا
                       يذكر ما سيكون عليه
                      الشيء مستقبلاً

      لمعرفة المزيد عن التشبيه , اضغط هنا

     و لمعرفة المزيد عن الاستعارة , اضغط هنا


     ۩۩۩  لاحــــظ : 

     هناك فرق بين المجاز المرسل , والاستعارة أن العلاقة في الاستعارة , هي المشابهة أي تشابه 
       طرفي الاستعارة في صفة ما , أما في المجاز المرسل , فالعلاقة بين المعنى المذكور في 
       الفقرة  والمعنى المراد , هو  علاقة أخرى مما ورد في الجدول ( غير المشابهة )

۩۩۩  ســر جمــال المجــاز المرســل :

 

             الإيجاز و الدقة  في اختيار العلاقة , مع المبالغة المقبولة .
       
               للمتابعة , و الاشتراك في قناتي على اليوتيوب : اضغط هنا

       

     س1- بين كل مجاز مرسل وعلاقته فيما يأتي :

     1- قال تعالى : ( .. فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ ..)             ( إبراهيم: من الآية37 ) .
     2- سأوقد ناراً.                                                     
        3- له أيادٍ عليّ سابغةٌ
        4- شربت ماء النيل.
        5-  يلبس المصريون القطن الذي تنتجه بلادهـم.
        6- سرق اللص المنزل.
         7- تفرقت كلمة العرب .
         8 - سكن الكثير من العظماء مصر.
         9- وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام:
        10- ( إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً )                            ( نوح :27 )
       11-  قال ابن الزيات في رثاء زوجته: 
         ألا من رأى الطفل المفارق أمه بعيد الكرى عيناه تنسكبان
       12-  للسموء ل: تسيل على حد السيوف نفوسنا وليس على غير السيوف تسيل
       13- وما من يد إلا يد الله فوقها ولا ظالم إلا سيبلى بأظلم
        14- ( .. فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )                             ( آل عمران: من الآية107 )
         15- (.. فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ .. )                   ( طـه: من الآية 40 )
        16- وصدر أراح الليل عازب همه       تضاعف فيه الحزن من كل جانب

جديد قسم : منوعات

إرسال تعليق