التعبير الحقيقي و التعبير المجازي
تعريف البلاغة
ج: مطابقة الكلام لمقتضى الحال أو الإيجاز
والإيضاح .
الفرق بين التعبير الحقيقي والتعبير المجازي .
التعبير الحقيقي
|
التعبير المجازي
|
هو
تعبير تستخدم فيه الألفاظ في معانيها
الحقيقية
|
هو
تعبير تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية
|
أ-
الأم تربي أولادها
|
الأمة
مدرسة ( تشبيه بليغ )
|
ب-
عنترة قوي
|
عنترة
خُلِق من الحديد ( كناية )
|
ج-
الجندي شجاع
|
الجندي
يزأر ( استعارة )
|
تدريبات :
س1 : اذكر نوع الأسلوب حقيقي أم مجازي ؟
1- قال تعالى : " واعتصموا بحبل الله جميعا "
2- المعلقات قصائد تعد من أجود ما قيل من الشعر في العصر الجاهلي .
3- قال عنترة : خلقت من الحديد أشد قلبا وقد بلي الحديد وما بليت
4- الاتحاد قوة .
5- هذا الرجل كريم
6- النظافة مرآة الشعوب .
س2: استخدم كلا من الكلمات مرة في أسلوب حقيقي ومرة أخرى في أسلوب مجازي
( الكرم – العلم – المدرسة )
أنواع علوم البلاغةالعربية .
أ - علم البيان : يدرس : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز المرسل .
ب - علم المعاني يدرس : التوكيد - القصر - التقديم والتأخير - الإيجاز و الإطناب
ج - علم البديع يدرس : السجع - الأزدواج - الطباق - المقابلة - الجناس - التورية - التصريع
- حسن التقسيم .
أولاً : الألـوان البيـانية
1 - التشبيه
**** : علم البيان = الصور الخيالية = الصور البيانية
= الخيال الجزئي
االتشبيه : هو عقد مشاركة بين اثنين أو أكثر في صفة أو صفات مشتركة
( ( وجه الشبه ) وذلك بواسطة أداة التشبيه
أركان التشبيه ؟ ( أربعة أركان ) :
1-
مشبه . 2- مشبه به . ( وهما طرفا التشبيه )
3- وجه الشبه : هوالصفة المشتركة بين الطرفين .
4- أداة التشبيه : هي التي تربط بين المشبه ، والمشبه به .
4- أداة التشبيه : هي التي تربط بين المشبه ، والمشبه به .
س- ما أدوات التشبيه ؟
أ- حروف : ( الكاف – كأن ) .
ب- أسماء : ( شِبْه – مِثْل – نظير – مثيل .. )
ب- أسماء : ( شِبْه – مِثْل – نظير – مثيل .. )
ج- أفعال : ( أشبه
– يشبه – يشابه – يماثل – يحاكي – يضارع - يضاهي .... )
مفرد
|
مركب
|
مُفصَّل
|
مُجْمَل
|
بليغ
|
تمثيلي
|
ضمني |
أنواع التشبيه
صورة توضيحية لأنواع التشبيه |
أ- التشبيه المفصَّل :
يُذكر فيه أركان التشبيه الأربعة .
- مثال 1 : الجندي مثل الأسد في الشجاعة
1- المشبه : ( الجندي ) 2- المشبه به : ( الأسد
)
3- أداة التشبيه : ( مثل ) 4- وجه الشبه : ( في الشجاعة )
.
- مثال 2 : رب ليل كأنه
الصبح في الحسن وإن كان أسود الطيلسان
1- المشبه : ( الضمير الهاء في كأنه )
2- المشبه به : ( الصبح )
3- أداة التشبيه : ( كأن ) 4- وجه الشبه : ( في
الحسن )
- مثال 3: أنا كالماء إن رضيت صفاء .... وإذا ما سخطت لهيبا
1- المشبه : ( أنا ) 2- المشبه به : ( الماء
)
3- أداة التشبيه
:( الكاف) 4- وجه الشبه : (
الصفاء )
- مثال 4: أنت كالبحر في السماحة والشمس علوا والبدر في الإشراق ( أجب بنفسك)
1- المشبه : ( .......... ..........) 2- المشبه به : ( ........................
)
3- أداة الشبه : ( .................... ) 4-
وجه الشبه : ( ........................ )
**************************************************
ب - التشبيه المُجْمَل : -
يذكر فيه طرفا التشبيه ( المشبه والمشبه به ) مع حذف الأداة ، أو وجه الشبه .
- مثال 1: الجندي أسد في
الشجاعة
1- المشبه : ( الجندي ) 2- المشبه به : ( أسد ) 3- وجه الشبه : ( في الشجاعة)
- مثال 2: الجندي كالأسد
1- المشبه : ( الجندي ) 2- المشبه به : ( الأسد ) 3- أداة التشبيه : ( الكاف )
-
مثال3 : أنت نجم في رفعة وضياء
- المشبه :( أنت )
2- المشبه به : ( النجم ) 3- وجه
الشبه : ( الرفعة والضياء )
- مثال4 : قال تعالى :
" وله الجواري المنشآت في البحر كالأعلام "
المشبه : ( السفن ) 2- المشبه به :
( الجبال العالية ) 3- أداة التشبيه :
( الكاف )
مثال 5- الفتاة قمر فى الجمال . الفتاة كالقمر
( أجب بنفسك )
( أجب بنفسك )
**************************************************
ج - التشبيه البليغ :
يُذكر فيه المشبه والمشبه به فقط أو بمعنى آخر ما حذفت
منه الأداة ووجه الشبه .
- مثال : الجندي أسد
1- المشبه : ( الجندي ) 2- المشبه به : ( أسد )
** صور التشبيه البليغ :
1- المبتدأ والخبر : العلم نور – الشباب ربيع الحياة – القناعة كنز لا يفنى .
2- الحال وصاحبه : هجم الجندي على العدو أسدًا .
3- اسم إن وخبرها : إنك شمس – إن الرسول لنور يستضاء به .
4- المفعول المطلق : أسرع الحصان إسراع الطائرة .-- أقدم الجندى إقدام الأسد
4- المفعول المطلق : أسرع الحصان إسراع الطائرة .-- أقدم الجندى إقدام الأسد
5- المضاف والمضاف إليه : مصباح الحضارة . نور العلم ، ثوب الرياء
**************************************************
**************************************************
- هو تشبيه حالة بحالة أو هيئة مركبة من عدة أجزاء بهيئة
أخرى مركبة من عدة أجزاء .أو موقف بموقف
مثال1 : قال الشاعر : يهز
الجيش حولك جانبيه *** كما نفضت جناحيها
العقاب
فقد شبه هيئة الميمنة والميسرة حول القائد ( الممدوح )
بهيئة عقاب يحرك جناحيه ، وسر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها .
- مثال 2: قال تعالى :
" والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء "
فقد شبه حالة
انخداع الكفار بأعمالهم يوم القيامة بحالة انخداع الظمآن بالسراب في الصحراء ، وسر
جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها .
- مثال 3 : قال الرسول
الكريم : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه
عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى "
فالرسول الكريم يشبه حال المؤمنين في توادهم وتراحمهم
وتعاطفهم بحال الجسد الذي إذا أصيب منه عضو فإن جميع أعضاء الجسم تشاركه في آلامه
، وتتوجع لوجعه ، فوجه الشبه هنا ليس صفة واحدة ، وإنما هو صور منتزعة من عدة
أجزاء .
مثال 4 : قال تعالى : " مثل الذين حملوا
التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات
الله "
فقد شبه الله سبحانه وتعالى حالة اليهود الذين يحفظون
التوراة ولا يعملون بما جاء فيها ، بحالة الحمار، يحمل الكتب ولا يعرف ما فيها .
- مثال 5 : قال تعالى : " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل
حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة " ( أجب بنفسك )
.........................................................................................
........................................................................................
*************************************************
هـ - التشبيه الضمني : -
يُفهم من مضمون الكلام فلا يُصرح بمشبه ومشبه به ، ولا تذكر فيه أداة تشبيه
( ودائمًا يكون
حكمة من الحكم أو مثل من الأمثال ينطبق على موقف معين )
** توضيح : لو جاء رجل يسأل عن ابنه في المدرسة ، لكن
الابن مستواه الدرسي ضعيف ، فقال المدرس للأب :
( الضرب في الميت حرام ) فالمدرس لا يقصد أن يشبه الابن
بالميت ، وإنما هي مثل ينطبق على هذا الموقف .
- مثال 1 : قال الشاعر :
مَن يهن يسهل الهوان عليه *** ما لجرح بميت إيلام
الذي يقبل الهوان ولا يتألم كالميت الذي لا يتألم
بالجراح .
مثال 2: قال الشاعر: فإن
تفق الأنام وأنت منهم *** فإن المسك بعض دم الغزال
تفوق الممدوح
على الناس وهو منهم كتفوق المسك على دم الغزال وهو منه .
مثال 3 : تهون علينا
في المعالي نفوسنا *** ومَن يطلب الحسناء لم يغلها المهر
التضحية بالنفس من أجل المعالي والرفعة كالتضحية بأغلى
المهور من أجل الحسناء
مثال 4 : سيذكرني قومي إذا
جد جدهم *** وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
سيفتقدني قومي
وقت الشدة كما يُفتقد البدر في الليلة المظلمة .
مثال 5: قال الشاعر
: اصبر على كيد الحسود *** فإن
صبرك قاتله مهم
فالنار تأكل بعضها *** إن لم
تجد ما تأكله
- نوع التشبيه : ضمني : حيث يشبه الحسود الذي يأكل الحسد قلبه ، بالنار التي تأكل بعضها .
*** سر جمال التشبيه
الضمنى : توضيح الفكرة برسم صورة لها .
**************************************************
سر جمال التشبيه قد يكون التشخيص أو التجسيم أو التوضيح |
*** سر جمال التشبيه والاستعارة معًا :
( التشخيص ، التجسيم ، التوضيح ) : مهم
1- التشخيص :
هو إعطاء صفة إنسان لما ليس بإنسان ، أو جعل غير العاقل إنسانًا ( شخصًا ) . - مثال : الكتاب صديق . ( فقد شبه الكتاب بإنسان صديق )2- التجسيم :
وهو إبراز المعنوي في صورة حسية ( أي : حين نشبه شيئًا معنويًا بشيء مادي محسوس ) .
- مثال : العلم نور . ( فقد شبه العلم بالنور )
3- توضيح الفكرة برسم صورة لها :
أ – حين نشبه شيئاً مادياً بشيء مادي .
مثال : قلبي شراع . ( فقد شبه القلب بشراع المركب )
ب – حين نشبه شيئاً معنويا بشيء معنوي .
مثال : الحياة كفاح ( فقد شبه الحياة بكفاح وكلاهما معتوي )
*** لاحــــــــــظ :
1- معنوي + مادي = التجسيم
2- غير عاقل + عاقل = تشخيص
2- غير عاقل + عاقل = تشخيص
3- معنوي +
معنوي = توضيح الفكرة برسم صورة لها
4- مادي+ مادي = توضيح الفكرة برسم صورة له
4- مادي+ مادي = توضيح الفكرة برسم صورة له
للمتابعة و الاشتراك في قناتي على اليوتيوب اضغط هنا
تدريبات على درس التشبيه |
تــدريبــــــات |
السؤال الأول : َبيِّن أَركان التشبيه ونوعه و سر
جماله فيما يأتي
( 1 ) أَنْت كالبحْر في السَّماحةِ والشَّمْـ ـسِ عُلُوًّا والْبدْر في الإِشراق
( 2 ) العُمْرُ مِثْلُ الضَّيْفِ أَوْ
كالطِيْفِ لِيْس لَهُ إِقامةْ .
(3) كلام فلان كالشَّهْدِ في الحلاوة
.
(4) الناس كأَسْنان المُشْطِ في الاستواء .
( 5 ) وقال أَعرابي لأمير: اجْعلْني زِماماً من
أَزِمَّتِكَ التي تَجُرُّ بها الأَعداء
(6) وقال الشاعر: كَمْ وُجُوه مِثْلِ النَّهارِ ضِياءً لِنُفُوسٍ كالليْلِ في الإِظلامِ
(7) وقال : تَرْجو النَّجاةَ ولَمْ تَسلك
مسالِكَها؟ إِنَّ السَّفينَةَ لا تجْري
على اليَبَس
1- " مثل
الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا"
2- فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
3- إنما الدنيــــــا كبيت مــن
بيوت العـــنكبوت
4- تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن خطب الحسناء لم يغلها المهر
5- سيذكرني قومي
إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء
يفتقد البدر
6- أنتَ كالليثِ في الشَّجَاعَةِ
والإقْدَام والسَّيْفِ في قِراع
الخُطـُوبِ
7- أنتَ نجمٌ في رفعةٍ وضياء تجتليكَ العيونُ شرقا وغربا
8- كأنَّ أخلاقـَكَ فِي لُطـْفِها ورقَةٍ فِيها نسيمُ الصباح
9- الأمُّ مدرسةٌ إذا أعددتَها أعددتَ شعبًا طيبَ الأعراقِ
10- بْدت قًمرًمالتْ خُوطَ بَانٍ وفاحتْ عنبرًا ورنتْ غزالا
11 - وَترَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السِّحَابِ
12- أنتَ كالبَحْرِ فِي السماحةِ والشمـ ــسِ علوًا والبدر في الإشراق
13 - الـعـُـمْرُ مِــثـلُ الضَّـيْفِ أو كالطـَّـيْفِ ليــسَ لهُ إقــامَهْ
14- والنفسُ كالطفل إنْ تُهْمِلهُ شبَّ على حُبِّ الرَّضَاع وإنْ تفطمْهُ ينفَطِمِ.
15 15- قال تعالى:"وَلَهُ الْجَوَارِ
الْمُنشَئَاتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلَامِ".
16 16- وليلٍ كموْجِ البحْرِ أرخى
سُدُولَهُ عليَّ بأنواعِ الهُمُومِ
ليبتلِي
17 17- وتقوَى اللهِ خيرُ الزَّادِ
ذُخْرًا وعندَ اللهِ للأتقَى مزيدُ
18 18- إلَهِي أذِقْنِي بَرْدَ عفْوِكَ
يوْمَ لا بنُونَ ولا مالٌ هنالِكَ
يشفعُ.
تعليقات: 0
إرسال تعليق