-->

أنواع التشبيه - بلاغة - المرحلة الثانوية " الصف الأول الثانوي و الثاني الثانوي و الثالث الثانوي

 التعبير الحقيقي و التعبير المجازي 

بلاغة - التشبيه - الصف الأول الثانوي


 تعريف البلاغة                        

      ج: مطابقة الكلام لمقتضى الحال أو الإيجاز والإيضاح .  

 الفرق بين التعبير الحقيقي والتعبير المجازي .

التعبير الحقيقي
التعبير المجازي
هو تعبير تستخدم فيه الألفاظ  في معانيها الحقيقية
هو تعبير تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية
أ- الأم تربي أولادها 
الأمة مدرسة ( تشبيه بليغ )
ب- عنترة قوي
عنترة خُلِق من الحديد  ( كناية )
ج- الجندي شجاع
الجندي يزأر  ( استعارة  )

     تدريبات :

 س1 : اذكر نوع الأسلوب حقيقي أم مجازي ؟ 
1- قال تعالى : " واعتصموا بحبل الله جميعا "
2- المعلقات قصائد تعد من أجود ما قيل من الشعر في العصر الجاهلي .
3- قال عنترة : خلقت من الحديد أشد قلبا     وقد بلي الحديد وما بليت
4- الاتحاد قوة .    
5- هذا الرجل كريم      
6- النظافة مرآة الشعوب .
س2: استخدم كلا من الكلمات مرة في أسلوب حقيقي ومرة أخرى في أسلوب مجازي
                     ( الكرم – العلم – المدرسة )


 أنواع علوم البلاغةالعربية .





 أ - علم البيان  يدرس  : التشبيه  - الاستعارة  -  الكناية  -  المجاز المرسل .

 ب - علم المعاني يدرس التوكيد  -  القصر  -  التقديم والتأخير   -  الإيجاز و الإطناب

 ج - علم البديع يدرس : السجع  - الأزدواج  - الطباق  - المقابلة  - الجناس  - التورية  - التصريع  

         - حسن التقسيم  .

أولاً : الألـوان البيـانية  

 1 - التشبيه  

****  : علم البيان = الصور الخيالية = الصور البيانية = الخيال الجزئي
        
       االتشبيه : هو عقد مشاركة بين اثنين أو أكثر في صفة أو صفات مشتركة 
      (  (  وجه الشبه ) وذلك بواسطة أداة التشبيه

  أركان التشبيه ؟  ( أربعة أركان ) : 

1- مشبه .                         2- مشبه به .                   (  وهما طرفا التشبيه  )
3- وجه الشبههوالصفة المشتركة بين الطرفين . 
4- أداة التشبيه : هي التي تربط بين المشبه ، والمشبه به .
س- ما أدوات التشبيه ؟
أ- حروف( الكاف  – كأن ) .                        
ب- أسماء : ( شِبْه – مِثْل – نظير – مثيل .. )  
ج- أفعال : ( أشبه – يشبه – يشابه – يماثل – يحاكي – يضارع - يضاهي .... )


مفرد

مركب

مُفصَّل

مُجْمَل 

بليغ

          تمثيلي

    ضمني



 أنواع التشبيه 









أنواع التشبيه
صورة توضيحية لأنواع التشبيه

 أ- التشبيه المفصَّل :


     يُذكر فيه أركان التشبيه الأربعة .

- مثال 1  : الجندي مثل الأسد في الشجاعة    
1- المشبه : ( الجندي )                   2- المشبه به : ( الأسد ) 
3- أداة التشبيه : ( مثل )                 4- وجه الشبه : ( في الشجاعة ) .

- مثال 2 : رب ليل كأنه الصبح في الحسن    وإن كان أسود الطيلسان
1- المشبه : ( الضمير الهاء في كأنه  )                     2- المشبه به : ( الصبح  )  
3- أداة التشبيه : ( كأن )                                      4- وجه الشبه : ( في الحسن )

- مثال  3: أنا كالماء إن رضيت صفاء  .... وإذا ما سخطت لهيبا
1- المشبه : ( أنا )                      2- المشبه به : ( الماء )     
 3- أداة التشبيه :( الكاف)             4- وجه الشبه : ( الصفاء )

- مثال 4: أنت كالبحر في السماحة والشمس علوا والبدر في الإشراق    ( أجب بنفسك)
1- المشبه :     ( .......... ..........)             2- المشبه به : ( ........................ )
3- أداة الشبه : ( .................... )             4- وجه الشبه : ( ........................ )

**************************************************

 ب - التشبيه المُجْمَل :

 يذكر فيه طرفا التشبيه ( المشبه والمشبه به ) مع حذف الأداة ، أو وجه الشبه .
 
- مثال 1: الجندي أسد في الشجاعة
1- المشبه : ( الجندي )   2- المشبه به : ( أسد )    3- وجه الشبه : ( في الشجاعة)

- مثال 2: الجندي كالأسد
1- المشبه : ( الجندي )   2- المشبه به : ( الأسد )    3- أداة التشبيه : ( الكاف )

- مثال3 : أنت نجم في رفعة وضياء
- المشبه :( أنت )  2- المشبه به : ( النجم )  3- وجه الشبه : ( الرفعة والضياء )

- مثال4 : قال تعالى : " وله الجواري المنشآت في البحر كالأعلام "
 المشبه : ( السفن ) 2- المشبه به : ( الجبال العالية )  3- أداة التشبيه : ( الكاف )
مثال 5- الفتاة قمر فى الجمال . الفتاة كالقمر 
                                                                             (  أجب بنفسك  )

**************************************************    

 ج - التشبيه البليغ : 

يُذكر فيه المشبه والمشبه به فقط أو بمعنى آخر ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه .

- مثال : الجندي أسد
1- المشبه : ( الجندي )          2- المشبه به : ( أسد )

** صور التشبيه البليغ :

1- المبتدأ والخبر  :   العلم نور – الشباب ربيع الحياة – القناعة كنز لا يفنى .  
2- الحال وصاحبه :   هجم الجندي على العدو أسدًا . 
3- اسم إن وخبرها :  إنك شمس – إن الرسول لنور يستضاء به .     
4- المفعول المطلق :  أسرع الحصان إسراع الطائرة .--     أقدم الجندى  إقدام الأسد
5- المضاف والمضاف إليه :   مصباح الحضارة .  نور العلم ، ثوب الرياء

**************************************************
- هو تشبيه حالة بحالة أو هيئة مركبة من عدة أجزاء بهيئة أخرى مركبة من عدة أجزاء .أو موقف بموقف
مثال1 : قال الشاعر : يهز الجيش حولك جانبيه   ***   كما نفضت جناحيها العقاب
فقد شبه هيئة الميمنة والميسرة حول القائد ( الممدوح ) بهيئة عقاب يحرك جناحيه ، وسر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها .

- مثال 2: قال تعالى : " والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء "
 فقد شبه حالة انخداع الكفار بأعمالهم يوم القيامة بحالة انخداع الظمآن بالسراب في الصحراء ، وسر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها .

- مثال 3 : قال الرسول الكريم : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى "
فالرسول الكريم يشبه حال المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم بحال الجسد الذي إذا أصيب منه عضو فإن جميع أعضاء الجسم تشاركه في آلامه ، وتتوجع لوجعه ، فوجه الشبه هنا ليس صفة واحدة ، وإنما هو صور منتزعة من عدة أجزاء .

مثال  4 : قال تعالى : " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله "
فقد شبه الله سبحانه وتعالى حالة اليهود الذين يحفظون التوراة ولا يعملون بما جاء فيها ، بحالة الحمار، يحمل الكتب ولا يعرف ما فيها .

- مثال 5 : قال تعالى : " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة "                            ( أجب بنفسك )
.........................................................................................
........................................................................................

************************************************* 

 هـ - التشبيه الضمني :

يُفهم من مضمون الكلام فلا يُصرح بمشبه ومشبه به ، ولا تذكر فيه أداة تشبيه             
  ( ودائمًا يكون حكمة من الحكم أو مثل من الأمثال ينطبق على موقف معين )
** توضيح : لو جاء رجل يسأل عن ابنه في المدرسة ، لكن الابن مستواه الدرسي ضعيف ، فقال المدرس للأب :
( الضرب في الميت حرام ) فالمدرس لا يقصد أن يشبه الابن بالميت ، وإنما هي مثل ينطبق على هذا الموقف .

- مثال 1 : قال الشاعر : مَن يهن يسهل الهوان عليه   ***  ما لجرح بميت إيلام
الذي يقبل الهوان ولا يتألم كالميت الذي لا يتألم بالجراح .

مثال 2: قال الشاعر: فإن تفق الأنام وأنت منهم  ***  فإن المسك بعض دم الغزال
 تفوق الممدوح على الناس وهو منهم كتفوق المسك على دم الغزال وهو منه .

مثال 3 : تهون علينا في المعالي نفوسنا    ***    ومَن يطلب الحسناء لم يغلها المهر
التضحية بالنفس من أجل المعالي والرفعة كالتضحية بأغلى المهور من أجل الحسناء

مثال 4 : سيذكرني قومي إذا جد جدهم    ***     وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
 سيفتقدني قومي وقت الشدة كما يُفتقد البدر في الليلة المظلمة .

مثال 5: قال الشاعر :     اصبر على كيد الحسود   ***     فإن صبرك قاتله                     مهم
                               فالنار  تأكل  بعضها     ***        إن لم تجد ما تأكله
- نوع التشبيه : ضمني : حيث يشبه الحسود الذي يأكل الحسد قلبه ، بالنار التي تأكل بعضها .
***  سر جمال التشبيه الضمنى   :    توضيح الفكرة برسم صورة لها .

**************************************************


سر جمال التشبيه
سر جمال التشبيه قد يكون التشخيص أو التجسيم أو التوضيح

 ***  سر جمال التشبيه والاستعارة معًا : 

التشخيص  ،  التجسيم  ،  التوضيح  )  :                   مهم

 1- التشخيص :  

هو إعطاء صفة إنسان لما ليس بإنسان ، أو جعل غير العاقل إنسانًا ( شخصًا )  . -      مثال  :  الكتاب صديق .        ( فقد شبه الكتاب بإنسان صديق )

 2- التجسيم : 

وهو إبراز المعنوي في صورة حسية (  أي : حين نشبه شيئًا معنويًا بشيء مادي محسوس  ) .

- مثال : العلم نور .        فقد شبه العلم بالنور  )

  3- توضيح الفكرة برسم صورة لها : 

أ – حين نشبه شيئاً مادياً بشيء مادي .
    مثال  :  قلبي شراع .         فقد شبه القلب بشراع المركب  )
ب – حين نشبه شيئاً معنويا بشيء معنوي .
   مثال : الحياة كفاح          ( فقد شبه الحياة بكفاح وكلاهما معتوي )
  

***  لاحــــــــــظ : 

   1-  معنوي + مادي =  التجسيم                               
   2- غير عاقل + عاقل = تشخيص
   3- معنوي + معنوي = توضيح الفكرة برسم صورة لها    
   4- مادي+ مادي = توضيح الفكرة برسم صورة له


للمتابعة و الاشتراك في قناتي على اليوتيوب  اضغط هنا 



تدريبات
تدريبات على درس التشبيه

  تــدريبــــــات  

 السؤال الأول : َبيِّن أَركان التشبيه ونوعه و سر جماله فيما يأتي
 ( 1 ) أَنْت كالبحْر في السَّماحةِ والشَّمْـ         ـسِ عُلُوًّا والْبدْر في الإِشراق                    
( 2 ) العُمْرُ مِثْلُ الضَّيْفِ أَوْ كالطِيْفِ لِيْس لَهُ إِقامةْ  .                                               
(3) كلام فلان كالشَّهْدِ في الحلاوة .                                                                   
(4) الناس كأَسْنان المُشْطِ في الاستواء                                    .                           
( 5 )  وقال أَعرابي لأمير: اجْعلْني زِماماً من أَزِمَّتِكَ التي تَجُرُّ بها الأَعداء            
(6) وقال الشاعر:   كَمْ وُجُوه مِثْلِ النَّهارِ ضِياءً        لِنُفُوسٍ كالليْلِ في    الإِظلامِ        
(7) وقال : تَرْجو النَّجاةَ ولَمْ تَسلك مسالِكَها؟     إِنَّ السَّفينَةَ لا تجْري على اليَبَس 

 السؤال الثاني :  بين نوع التشبيه فيما يلي مبينا أركان التشبيه وسر جماله

1- " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا"

2- فإنك شمس والملوك كواكب           إذا طلعت لم يبد منهن كوكب

3- إنما الدنيــــــا كبيت            مــن بيوت العـــنكبوت

4- تهون علينا في المعالي نفوسنا    ومن خطب الحسناء لم يغلها المهر

5-  سيذكرني قومي إذا جد جدهم       وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

6- أنتَ كالليثِ في الشَّجَاعَةِ والإقْدَام        والسَّيْفِ في قِراع الخُطـُوبِ

7- أنتَ نجمٌ في رفعةٍ وضياء      تجتليكَ العيونُ شرقا وغربا

8- كأنَّ أخلاقـَكَ فِي لُطـْفِها       ورقَةٍ فِيها نسيمُ الصباح

9- الأمُّ مدرسةٌ إذا أعددتَها      أعددتَ شعبًا طيبَ الأعراقِ

10- بْدت قًمرًمالتْ خُوطَ بَانٍ      وفاحتْ عنبرًا ورنتْ غزالا

11 - وَترَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السِّحَابِ

12- أنتَ كالبَحْرِ فِي السماحةِ والشمـ     ــسِ علوًا والبدر في الإشراق

13 - الـعـُـمْرُ مِــثـلُ الضَّـيْفِ أو     كالطـَّـيْفِ ليــسَ لهُ إقــامَهْ

14- والنفسُ كالطفل إنْ تُهْمِلهُ شبَّ على     حُبِّ الرَّضَاع وإنْ تفطمْهُ ينفَطِمِ.

15  15-  قال تعالى:"وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَئَاتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلَامِ".
16   16- وليلٍ كموْجِ البحْرِ أرخى سُدُولَهُ       عليَّ بأنواعِ الهُمُومِ ليبتلِي
17   17- وتقوَى اللهِ خيرُ الزَّادِ ذُخْرًا        وعندَ اللهِ للأتقَى مزيدُ
18    18- إلَهِي أذِقْنِي بَرْدَ عفْوِكَ يوْمَ لا       بنُونَ ولا مالٌ هنالِكَ يشفعُ.

جديد قسم : منوعات

إرسال تعليق