المصادر الصريحة " الثلاثية و الرباعية و الخماسية و السداسية "
المصدر أصل المشتقات ، وهو اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .
مثل : قراءة - إبداع - اختلاف - استعجال .
** نأتي بالمصدر من حروف الفعل الماضي ، بنفس طريقة المفعول المطلق .
المصادر نـوعــان :
سماعية |
قياسية |
سُميت بذلك؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها. وهي المصادر الثلاثية. |
هي المصادر التي لها أوزان تقاس عليها، و هي المصادر الرباعية و الخماسية والسداسية |
المصادر الثلاثية " السماعية "
لا تنسَ أن المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
** فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة . زِراعة - صِناعة -
تِجارة .
**َ فعَلان : فيما دلّ على اضطراب . خَفَقان - طيران - جريان .
** فُعَال : فيما دل على مرض. صُداع - زُكام -
سُعال .
** فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت. رَحيل،
عَويل - زَئير .
** فُعْلة : فيما دلّ على لون . سُمرة - خُضرة - حُمْرَة
.
** فَعَل : فيما دلّ على عيب. عَمى - عَرَج - حَوَل .
** فُعول : فيما دلّ على حركة. قُدوم - صُعود - نُزول
.
المصادر الرباعية " قياسية "
الفعـل | نـوعـه | وزنــه | المصـــدر | وزنـــه |
أكرم | رباعي صحيح | أًفْعَل | إكرام | إِفْعَال |
أقام | رباعي أجوف | أًفْعَل | إقامة | إفعلة |
علَّم | رباعي صحيح | فعَّل | تعليم | تفعيل |
لبَّى | رباعي ناقص | فعَّل | تلبية | تفعلة |
جاهد | رباعي صحيح | فاعل | جهاد - مجاهدة | فعال أو مفاعلة |
قاوم | رباعي أجوف | فاعل | مقاومة | مفاعلة |
زلزل | رباعي مضعف | فعلل | زلزلة زلزال | فعللة أو فعلال |
ترجم | رباعي غير مضعف | فعلل | ترجمة | فعللة |
المصادر الخماسية و السداسية " قياسية "
ا الفعل |
نوعه |
وزنه |
المصدر |
وزنه |
انتصر- انتهى |
خماسي مبدوء بهمزة وصل |
افتعل |
انتصار - انتهاء |
افتعال |
انكسر- انغلق |
خماسي مبدوء بهمزة وصل |
انفعل |
انكسار- انغلاق |
انفعال |
تقاتل - تخاصم |
خماسي مبدوء بتاء |
تفاعَل |
تقاتل- تخاصم |
تفاعُل |
تعلّم- تقدّم |
خماسي مبدوء بتاء |
تفعَّل |
تعلّم- تقدّم |
تفعُّل |
تدحرج |
خماسي مبدوء بتاء |
تفعلل |
تدحرج |
تفعْلُل |
الفعل |
نوعه |
وزنه |
المصدر |
وزنه |
استخدم |
سداسي صحيح |
استفعل |
استخدام |
استفعال |
استقال |
سداسي أجوف |
استفعل |
استقالة |
استفعلة |
اطمأنّ |
سداسي |
افعللّ |
اطمئنان |
افعلال |
ا
سؤال الامتحان : استخرج مصدراً .
و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بـ (ا)
، أو (ت)
1 - مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع -
فتح - صُنْع ... إلخ
2 - مصادر الأفعال
الرباعية :
وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث
عنها :
( إ ــ ــ ا ــ ) / ( إ ــ
ا ــ ة أو عن تـ ــ ــ يْـ ــ ) / ( تـ
ــ ــ يْـة )
فإذا لم تلك الأشكال السابقة نبحث عن ( مُـ ــ ا ــ ــ ة ) / ( ـِـ ــ ا ــ ) غالباً
.
3 - مصادر الأفعال الخماسية : تذكَّر أن المصادر الخماسية لا تبدأ إلا بــ ( ا) ،
أو (ت) فقط ، و بالتالي
نبحث عن الشكلين التاليين :
( ا ــ ــ ــ ا ــ ) / ( تـ ــ ــ ـُـ ــ أو تـ ــ ــ ـِـ ي )
4 - مصادر الأفعال
السداسية : ونبحث عن أشهر أشكالها وهو :
( اسـتـ ــ ــ ا ــ ) /
( ا سـتـ ــ ا ــ ة )
** تذكَّر أن المصدر المبدوء بألف زاد على فعله بحرف هو : (ا)
قبل الحرف الأخير ، أو (ة) في نهايته .
** تذكَّر
أن المصدر المبدوء بــ ( إ) هو مصدر رباعي فقط .
** تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ (اسـتـ) هو مصدر سداسي
غالباً .
** تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره (يْ) ساكنة
هو مصدر رباعي غالباً
** تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ ( ت) وقبل آخره حرف مضموم
هو مصدر خماسي ( تـ ــ ــ ـُـ ــ ) .
لمشاهدة توكيد الفعل بالنون اضغط هنا
لمشاهدة جزم الفعل المضارع اضغط هنا
لمشاهدة نصب الفعل المضارع اضغط هنا
للمتابعة و الاشتراك في قناتي على اليوتيوب اضغط هنا
تدريبات نحوية
******************************************************************
إ
س2- إن المعاناة التى يتعرض لها العرب , هى نتيجة لتفرق الصفوف والاختلاف بين
حكامه والانقسام فى التوجهات ، ولابد لنا جميعًا من إرادة حقيقية لتجميع جهودنا
والابتعاد عن الخلافات والعمل على مناقشة أمورنا فى جو من الديمقراطية واحترام
الآخرين , وإعادة الحوار الفعال بيننا لإيجاد حلول لكل قضايانا , ويكون هناك صوت
واحد لكل العرب فى مواجهة الاستعمار الذى يريد السيطرة علينا ، وهذا هو
الطريق نحو تحقيق التكامل فى الزراعة والصناعة والاقتصاد وزيادة الإنتاج
والاستفادة من مواردنا الضخمة ."
ا أ - استخرج :
1 - مصدرين
ثلاثيين وبين وزن كل منهما .
2 - خمسة مصادر رباعية مختلفة الوزن وبين وزن كل
منها وفعله .
3 - أربعة مصادر
رباعية مختلفة الوزن وبين وزن كل منها وفعله .
4 - مصدرين لفعلين سداسيين وبين وزنهما.
***************************************************************
س3 : هات مصدر
كل فعل مما يأتى واجعله فى جملة من عندك : -
( ( علم ، طبع ، انتصر ، انقسم ، استعد ، أعلن ، أجاب ،
اكتمل )
*****************************************************************
س 4 - استخرج
المصادر من القطعة الآتية .
( أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين , والبر بهما بأسلوب في
قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا ، وجاهدا جهادًا
مريرًا لإسعادنا والمحافظة علينا ، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملًا
وبقي حقهما علينا ، فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر ،
وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض
الناس عقوق الوالدين ) .
تعليقات: 0
إرسال تعليق