-->

من المحسنات البديعية - السجع و الجناس - المرحلة الثانوية

 من المحسنات البديعية  "  السجع  " 

السجع

 

 تعريف  السجـع  




     هو تشابه جملتين أو أكثر فى الحرف الأخير :                         الأمثلة


        **  " فأما اليتيم فلا تقهر,  وأما السائل فلا تنهر "                    

 **        اللهم أعط منفقًا خلفا ,  أعط ممسكًا تلفا "

       **  " فإن تقوى الله أفضل زاد  , وأفضل عاقبة ليوم المعاد "

       **  " ثم عمد إلى رأسي يغسله  , وإلى الماء يرسله "

       **  : إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت.....

       **   قال قس بن ساعدة " يا معشر إياد , أين الآباء والأجداد , وأين الفراعنة الشداد ؟ " 

 **    (  الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع  ) .


      إذا تأملت الأمثلة السابقة تجد أن كلا منها يتكون من جملتين أوأكثر وكلاهما ينتهيان بحرف واحد


 أثر السجع في المعنى 

   يعطي جرسًا موسيقيًا تطرب له الأذن  وترتاح له النفس  ويثير الانتباه 

   لمعرفة المزيد عن الطباق و المقابلة اضغط هنا

  لمعرفة المزيد عن التشبيه اضغط هنا

  لفهم الاستعارة  اضغط هنا


 *********************************************************************

  الجناس 

    هو تشابه الكلمتين في الحروف وترتيبها وحركاتها أو تقاربهما في ذلك مع اختلاف في المعنى 


 أنواع الجناس 


      الجناس التام   


       وهو تشابه الكلمتين في نوع الحروف وعددها وترتيبها وحركاتها مع اختلافهما

      في المعـنى .                       

     ومن أمثلته :                      

  **        "  ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة  "

      **   صليت المغرب في المغرب

      **   يا مغرور أمسك وقس يومك بأمسك

      **   يقيني بالله يقيني

     **  سلا مصر هل سلا القلب عنها                  أو أسا جُرْحَه الزمانُ المؤسي


         تأمل الكلمات المخطوطة تجد في كل مثال كلمة تكررت مع اختلاف المعنى وهي كالتالي


الكلمة

معناها الأول

معناها الثاني

        الساعة

        المغرب

        أمسك

        يقيني

        سلا  

           يوم القيامة

           صلاة المغرب

           حافظ واعتدل

           إيماني

                        اسأل  

فترة من الزمن

                   بلاد المغرب

الزمن الماضي

                   يحميني

                   نسى


    2- الجناس الناقص    : 


      اختلاف الكلمتين في نوع الحروف أوعددها أو ترتيبها أوحركاتها مع اختلافهما

      في المعنى . 

       ومن أمثلته

      **   إن البكاء  هو الشفاء                                  من الجوى بين الجوانح

      **   بيض الصفائح لا سود الصحائف                    في جلائهن الشك والريب

      **   من بحر جودك أغترف                              وبفضل علمك أعترف

      **    والحسن يظهر في بيتين رونقه                    بيت من الشِعر أو بيت من الشَعر

     **    هل للفتى من بنات الدهر من واق                  أم هل له من حسام الدهر من راق


      تأمل الكلمتين المخطوطتين تجد تشابهًا بينهما في الحروف مع اختلاف في المعنى كما يوضحها

        الجدول التالي على ترتيب الأمثلة


الكلمتان

المعنيان

الاختلاف بينهما

    الجوى / الجوانح

   الصفائح / الصحائف

   أغترف / أعترف

    الشعر / الشَعر

    واق / راق

   الاشتياق / الضلوع

    السيوف / الكتب

    آخذ / أقر

   قول الشعر / شعر الرأس 

   حام / يرقي

   زيادة حرفين             ( عدد الحروف )

   الفاء / الحاء            ( ترتيب الحروف )

   الغين / العين             ( نوع الحروف )

   كسر الشين / فتحها   ( حركات الحروف )

    الواو / الراء             ( نوع الحروف )


  أثر الجناس في المعنى  

يعطي جرسًا موسيقيًا تطرب له الأذن  وترتاح له النفس  ويثير الانتباه

        

للمتابعة و الاشتراك في قناتي على اليوتيوب  اضغط هنا

تدريبات


         

     س 1- عين كل جناس فيما يأتي، وبين نوعه :


      1  -  قال رسولُ الله: إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ، ولا يُنْزَعُ منْ شيءٍ إلاّ شأنَهُ .                  

      2  -  ومن دعائه عليه السلام: ( اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا ) .
     3  -  قال أعرابي: ( رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه، وأطلق ما بين كفيه ) .
     4  -  ( فاختر لنا حماماً ندخلْهُ، وحجّاماً نستعمله، وليكن الحمام واسع الرقعة، نظيف البقعة )
     5  -  ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ ) .
     6  -  قالت الخنساءُ: إنَّ البكاءَ هوَ الشفا         ءُ من الجوى بينَ الجوانِح
     7  -  قال أبو البهاء ُ زهير: أرى قومًا بُليتُ بهم نصيبي منهمُ نَصَبِي.
    8  -  قال الشاعر الهادي اليمني: فيا ليالي الرضا علينا عودي ليخضر منك عودي
    9 -  توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي *** فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ ؟‍‍!!
    10 - " كم من أمير رفعت له علامات ....  فلما علا مات "
    11 - أتظنّ قلباً منك يوماً قد خلا         وهواك ما بين الضلوع تخلّلا
     12 - قال أبو الفتح البستي : يا من يضيع عمره في اللهو أمسك .. واعلم بأنك ذاهب كذهاب أمسك
     14 -  قال الشاعر:           إنْ تُلقكَ الغُرْبةُ في معشرٍ  ****  قدْ أجمعوا فيكَ على بغضهمْ
                                        فدارِهمْ ما دُمتَ في دارِهمْ  ****  وأرْضِهمْ ما دُمتَ في أرضِهمْ
     15 -  قال الشاعر: عضَّنا الدهرُ بِنابهْ  ****  ليْتَ ما حلَّ بِنابهْ
     16 -  قال الشاعر: عفاء على هذا الزَّمانِ فإنهُ  ****  زَمانُ عقوقٍ لا زَمانُ حقوقِ .
      17 -  قال سيدنا علي - رضي الله عنه -: الدنيا دار ممر، والآخرة دار مقر  .
     18 -  " ليس الأعمى من عمي بصره، ولكنه من عميت بصيرته " .

      19 -  " نعم المال الصالح للرجل الصالح "

   س 2- استخرج السجع وبين أثره في المعنى

       1 - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" إنَّ الله حرَّمَ عليكُمْ عقوقَ الأمهاتِ، ومنْعًا وهاتِ، 

     ووأدَ البناتِ، وكرِهَ لكمْ قِيلَ وقالَ، وكثرةَ السُّؤالِ، وإضاعةَ المالِ  " متفق عليه .
        2 -  كتب أبو الطيب الوشَّاء: " اعلمْ أنَ عِمادَ الظَّرفِ عندَ الظُّرفاءِ، وأهلِ المعرفةِ والأدباءِ، 

         حفظُ الجوارِ، والوفاءُ بالذِّمارِ [ كل ما يُحمى من شرف وكرامة ..إلخ ]، والأنفة منَ العارِ، 

       وطلبُ السلامةِ منَ الأوزارِ . ولنْ يكونَ الظريفُ ظريفًا حتى تجتمعَ فيه خِصالٌ أربعٌ: الفصاحةُ

            والبلاغةُ والعفةُ والنزاهةُ ؟ "
       3 - قال أبو عمرو بن العلاء: " مِمَّا يَدُلَّ على حريَّةِ الرجلِ، وكرمِ غريزَتِهِ، حنينُهُ إلى أوطانِهِ،

       وتشوُّقِهُ إلى متقدَّمِ إخوانهِ، وبكاؤُهُ على ما مضى من زمانِهِ " 
       4 - الحر إذا وعد وَفَى، وإذا أعان كَفَى، وإذّا مَلَك عَفَا .

     5 - الحمد لله القديم بلا بداية، والباقي بلا نهاية .
  6 - وسئل حكيم عن أكرم الناس عشْرة فقال:    " مَنْ إذا قَرُب مَنَح، وإذا بَعُدَ مَدَح، وإذا ضُويِق سَمح " .
   7 - قيل لأعرابي: ما خَيْرُ العنب ؟ قال: ما اخْضرَّ عُودُه، وطال عَمُودُه، وعَظُم عُنْقُوده .

جديد قسم : منوعات

إرسال تعليق