-->

الأساليب الإنشائية - أسلوب الاستفهام - أسلوب النداء - أسلوب التمني - بلاغة - الصف الثاني الثانوي

        

 الأساليب الإنشائية 

 نتناول في هذا الموضوع شرح بعض الأساليب الإنشائية و هي 

  (   أسلوب الاستفهام  -  أسلوب النداء  -  أسلوب التمني  )


 أسلوب الاستفهام : 

هو طلب معرفة شيء مجهول , وذلك بإحدى أدوات الاستفهام .

 أهم الأغراض البلاغية للاستفهام  

 
     و له أدوات منها : ( هل – متي – الهمزة – أين – كيف – ما – من – أي ....).

 1 - الاستبطاء :    " متي نصر الله  ؟  "

 2 - التعجب :   * " مالي لا أري الهدهد؟ "       

 3 - الوعيد  :    * " ألم نهلك الأولين؟ "

4 - النفي  :    إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام وصح المعنى

         * " هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟ "

            * " من ذا الذي يشفع عنده إلا بأذنه ؟ "          

             * "  هل جزاء الإحسان إلا الإحسان  "

         * وما يرفع الأوطان إلا رجالها        وهل يترقى الناس إلا بسلم

5 - التحسروالحزن  :   إذا كان الأسلوب يفيد اللوعة والندم على أمل ضائع

    * "  يا دار ، أين من كان يعمرك ويضئ حجراتك ؟ 

  - * " فلله ،كيف اختار واسطة العقد ؟ "

6 - التقرير   إذا كان الاستفهام عن جملة منفية 

                  (   بمعنى أن يأتي بعد همزة الاستفهام أداة نفي  )

          * " ألم نشرح لك صدرك "                -     * " ألست بربكم "

         * ألست أعمهم جودا وأزكاهم       **       عودًا وأمضاهم حسامًا ؟

7 - التحقير  :   إذا كان الاستفهام يفيد التهكم والسخرية  

             * فدع الوعيد فما وَعِيدُك ضائري     أطنينُ أجنحة الذُّبَابِ يضير؟

8 -  التعظيم  :     إذا كان الاستفهام يفيد الإشادة والتمجيد

         *  "  من هؤلاء الذين بنوا مجد مصر ؟  "    

         *  " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه  ؟ "      

         *  أضاعوني وأي فتي أضاعوا ؟  ليوم كريهة وسداد ثغر .

 9 - التهكم والسخرية :   * " أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا " ؟

10 - التوبيخ  :  

  * " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون  " .

11 - الإنكار أو الاستنكار  :  إذا كان الاستفهام عن شئ لا يصح أن يكون

     * "  أغير الله تدعون   "    

  * *  أحرام على بلابله الدوح        حلال للطير من كل جنس  ؟ 

12- التجاهل  :  تسائلني : من أنت ؟ وهي عليمة  وهل بفتي مثلي علي حاله نُكر ؟

                         ملحوظة : ( هل بفتي مثلي ..؟  ) استفهام للنفي.

 13 - الفخر :  

     من لكم مثلي إذا عنَّ طعان أو ضراب    ودفـاع ونـزال وسـؤال وجــواب ؟

   14 -  التشويق و الإغراء  :    إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .

              * - مثل : (  هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ  )

   15 -  التمني  :   إذا كان المستفهم عنه محبوبا للنفس أو صعب المنال

       * "  فهل لنا من شفعاء فيشفعون لنا  "

       * "  وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل  "

       *  يا مصر هل بعد هذا اليأس متسع  
       **  يجري الرجاء به في كل مضطرب ؟


لمعرفة المزيد عن أسلوب الأمر  و أسلوب النهي اضغط هنا

لمعرفة المزيد عن الطباق و المقابلة  اضغط هنا

لمعرفة المزيد عن التشبيه اضغط هنا 

**************************************

              هو طلب إقبال أو انتباه المخاطب بإحدى أدوات النداء .

   أدوات النداء :

يـا: للقريب والبعيد.      وقد تحذف من الكلام للدلالة على القرب. 

الهمزة – أي : لنداء القريب.           أيا –  هيا : لنداء البعيد.           وا : للندبة.

الأغراض البلاغية لأسلوب النداء

  أهم الأغراض البلاغية للنداء 

1)   التنبيه  :      * "  يا طالب انتبه  "  

          *  "  يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا  " .

        * يا قوم هبوا إنما العمر فرصة           وفي الدهر طرق جمة و منافع

   2)  الاستغاثة    *  "  يا أرحم الراحمين ارحمني  " .            

                     * "  يا الله للمؤمنين "

 3)  التحسر والحزن :   ( إذا كان الأسلوب يوحي بالألم والحسرة  )

                *  قال تعالى  " ياليتني كنت ترابا  "

                *  يا فؤادي رحم الله الهوى   **    كان صرحا من خيال فهوى   

                *  قول الشاعر يرثي ابنته  :  يا درة نزعت من تاج والدها .

4) اللوم والتوبيخ  :   * يا من يضيع عــمره        متمادياً في اللهو أمسك

                          واعلم بأنك لا محالة        ذاهب كذهاب أمســــــك

5) الذم والتحقير  :  * "… فقال لي: اسكت يا فضولي ".

6 )  العتاب  :  إذا كان الأسلوب يوحي بلوم السائل ونقده

         يا أخي أين عهد ذاك الإخاء          أين ما كان بيننا من صفاء

           يا أعدل الناس إلا في معاملتي        فيك الخصام وأنت الخصم والحكم       

      7 ) القلق والحيرة :   

               معللتي بالوصل والموت دونه      إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر             

    8 ) الزجر :  

           أفؤادي متى المتاب ألما          تصح الشيب فوق رأسي ألما

 9 ) التعظيم  :  *  أيها البيت العتيق المُشْرِفُ

         *  يا خير من جاء الوجود تحية    **    من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا

     10 )  التعجب   : (  إذا كان في النداء ما يثير الإعجاب والاستغراب .  )

                 * أبا الهول طال عليك العصر      **    وبلغت في الأرض أقصى العمر

           * يا جمالا يفوق كل جمال        **    فاق زهر الربا وضوء الهلال 

             *  فواعجباً كم يدّعي الفضل ناقص          وواأسفاً, كم يظهر النقصَ الفضلُ

            " يا حسرة على العباد "

11- الاستبعاد

إذا كان المنادى بعيد المنال   

يا بلاداً حجبت منذ الأزل   **   كيف نرجوك؟ ومن أين السبيل؟

 ***********************************************************

  أسلوب التمني 

      هو طلب حدوث أمر محبوب مستحيل أو لا يتوقع حدوثه, وذلك لأمرين:

الأول  :  أنه مستحيل الحدوث مثل قول الشاعر:

        * ألا ليت الشباب يعود يومًا          فأخبره بما فعله المشيب

الثاني  :  لكونه ممكناً لكنه شديد البعد مثل قال الله عز وجل :

               *  "  ياليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم  "

ملاحظة  

الأمر المحبب لو أنه ممكن الحدوث , ويتوقع حدوثه , فإنه يسمى ترجي 

وليس تمني

        أدوات أسلوب التمني:

1-       الأداة الأصلية (  ليت )            

2 - قد يستخدم أدوات أخرى مثل ( هل - لو – لعل – هلا – عسى  ) .

 الأغراض البلاغية للتمني :  

– استحالة الوصول إلي المطلوب (  المُتَمَنيَّ  ) والتحسر عليه وإظهار الحزن والأسي .

    أ - ليت الشباب يعود يوماً    فأخبره بما فعل المشيبُ

    ب- فليت أنـّا بقدر الحب نقتسم .                    

   ج- " هل إلي مرد من سبيل ".

    د – " فلو أن لنا كرة فتكون من المؤمنين ".     

   هـ- " فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا "

 و -  " يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب , أسباب السموات

           فأطلع إلى اله موسى "     

  ز-   ولى الشباب حميدة أيامه                لو كان ذلك يشتري أو يرجع        

 ح- " يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوي بهم الأرض "

      ط - هلا بعثتم لنا من ماء نهركم                شيئا نبل به أحشاء صادينا ؟

     ك-  " لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا "          

     ل- لو كان للمرء عقل يستضيء به       في ظلمة الشك لم تعلق به النوب

     م-  فليت الذي بيني وبينك عامر      وبيني وبين العـــالمين خراب


   للمتابعة و الاشتراك في قناتي على اليوتيوب  اضغط هنا 



 
س - كيف تحدد الأغراض البلاغية للأساليب الإنشائية ؟

الدعاء : إذا كان الأمر أو النهي موجها إلى الله تعالى

الالتماس : إذا كان الأمر أو النهي بين متساويين في المكانة

التعجيز والتحدي : إذا كان الطلب لا يستطيعه المخاطب والغرض تعجيزه

النصح والإرشاد : إذا كان الطلب لا إلزام فيه وفيه فائدة للمخاطب

التقرير : إذا كان الاستفهام منفيا والجواب عليه بالإثبات

النفي : إذا كان الاستفهام يجاب عــنه بالنفي أو يمكن حذف أداتها ووضع أداة 

             نفي مكانها 

التعظيم : إذا كان النداء بصفة حسنة أو عظيمة

التعجب والاستنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء يجب تركه وعدم فعـله

الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء قبيح وقع وكان من المفروض عدم حدوثه

التحسر : إذا كان الاستفهام أو النداء على شيء ضاع من الإنسان 

          ويصعب عليه استعادته

التمني : إذا كان الاستفهام عن شيء يصعب تحقيقه

جديد قسم : دروس في اللغة العربية

إرسال تعليق