نتناول في هذا الموضوع شرح بعض الأساليب الإنشائية و هي
( أسلوب الاستفهام - أسلوب النداء - أسلوب التمني )
أسلوب الاستفهام :
هو طلب معرفة شيء مجهول , وذلك بإحدى أدوات الاستفهام .
أهم الأغراض البلاغية للاستفهام |
1 - الاستبطاء : " متي نصر الله ؟ "
2 - التعجب : * " مالي لا أري الهدهد؟ "
3 - الوعيد : * " ألم نهلك الأولين؟ "
4 - النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام وصح المعنى
* " هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟ "
* " من ذا الذي يشفع عنده إلا بأذنه ؟ "
* " هل جزاء الإحسان إلا الإحسان "
* وما يرفع الأوطان إلا رجالها وهل يترقى الناس إلا بسلم
5 - التحسروالحزن : إذا كان الأسلوب يفيد اللوعة والندم على أمل ضائع
* " يا دار ، أين من كان يعمرك ويضئ حجراتك ؟ "
- * " فلله ،كيف اختار واسطة العقد ؟ "
6 - التقرير : إذا كان الاستفهام عن جملة منفية
( بمعنى أن يأتي بعد همزة الاستفهام أداة نفي )
* " ألم نشرح لك صدرك " - * " ألست بربكم "
* ألست أعمهم جودا وأزكاهم ** عودًا وأمضاهم حسامًا ؟
7 - التحقير : إذا كان الاستفهام يفيد التهكم والسخرية
* فدع الوعيد فما وَعِيدُك ضائري أطنينُ أجنحة الذُّبَابِ يضير؟
8 - التعظيم : إذا كان الاستفهام يفيد الإشادة والتمجيد
* " من هؤلاء الذين بنوا مجد مصر ؟ "
* " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ؟ "
* أضاعوني وأي فتي أضاعوا ؟ ليوم كريهة وسداد ثغر .
9 - التهكم والسخرية : * " أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا " ؟
10 - التوبيخ :
* " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون " .
11 - الإنكار أو الاستنكار : إذا كان الاستفهام عن شئ لا يصح أن يكون
* " أغير الله تدعون "
* * أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس ؟
12- التجاهل : * تسائلني : من أنت ؟ وهي عليمة وهل بفتي مثلي علي حاله نُكر ؟
ملحوظة : ( هل بفتي مثلي ..؟ ) استفهام للنفي.
13 - الفخر :
* من لكم مثلي إذا عنَّ طعان أو ضراب ودفـاع ونـزال وسـؤال وجــواب ؟
14 - التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
* - مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ )
15 - التمني : إذا كان المستفهم عنه محبوبا للنفس أو صعب المنال
* " فهل لنا من شفعاء فيشفعون لنا "
* " وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل "
**************************************
أدوات النداء :
يـا: للقريب والبعيد. وقد تحذف من الكلام للدلالة على القرب.
الهمزة – أي : لنداء القريب. أيا – هيا : لنداء البعيد. وا : للندبة. أهم الأغراض البلاغية للنداء
1) التنبيه : * " يا طالب انتبه "
* " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا " .
* يا قوم
هبوا إنما العمر فرصة وفي الدهر طرق جمة و منافع
2) الاستغاثة : * " يا أرحم الراحمين ارحمني " .
* " يا
الله للمؤمنين "
3) التحسر والحزن : ( إذا كان الأسلوب يوحي
بالألم والحسرة )
* قال تعالى " ياليتني كنت ترابا "
* يا
فؤادي رحم الله الهوى ** كان صرحا من خيال فهوى
* قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج
والدها .
4) اللوم والتوبيخ : * يا من يضيع عــمره متمادياً
في اللهو أمسك
واعلم بأنك لا
محالة ذاهب كذهاب أمســــــك
5) الذم والتحقير : * "… فقال لي: اسكت يا فضولي ".
6 ) العتاب :
إذا كان الأسلوب يوحي بلوم السائل ونقده
☻ يا أخي أين عهد ذاك الإخاء أين ما كان بيننا من صفاء
☻ يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
7 ) القلق والحيرة :
معللتي بالوصل والموت دونه إذا
مت ظمآناً فلا نزل القطر
8 ) الزجر :
أفؤادي متى
المتاب ألما تصح الشيب فوق رأسي
ألما
9 ) التعظيم : * أيها البيت العتيق المُشْرِفُ
* يا خير من جاء الوجود تحية ** من
مرسلين إلى الهدى بك جاءوا
10 ) التعجب : ( إذا كان في النداء ما يثير الإعجاب والاستغراب . )
* أبا الهول طال عليك العصر ** وبلغت في الأرض أقصى العمر
* يا
جمالا يفوق كل جمال ** فاق زهر الربا وضوء الهلال
* فواعجباً كم يدّعي الفضل ناقص وواأسفاً, كم يظهر النقصَ الفضلُ
☻ " يا حسرة على العباد "
11- الاستبعاد |
إذا كان المنادى بعيد المنال يا بلاداً حجبت منذ الأزل ** كيف نرجوك؟ ومن أين السبيل؟ |
أسلوب التمني
هو طلب حدوث أمر محبوب
مستحيل أو لا يتوقع حدوثه, وذلك لأمرين:
الأول : أنه مستحيل الحدوث مثل
قول الشاعر:
* ألا ليت الشباب يعود يومًا فأخبره
بما فعله المشيب
الثاني : لكونه ممكناً لكنه شديد البعد مثل قال الله عز وجل :
* " ياليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم "
ملاحظة :
الأمر المحبب لو أنه ممكن الحدوث , ويتوقع حدوثه , فإنه يسمى ترجي
وليس تمني
أدوات أسلوب التمني:
1- الأداة الأصلية ( ليت )
2 - قد يستخدم أدوات أخرى مثل
( هل - لو – لعل – هلا – عسى ) .
الأغراض
البلاغية للتمني :
|
– استحالة الوصول إلي المطلوب ( المُتَمَنيَّ ) والتحسر عليه وإظهار الحزن والأسي .
أ - ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيبُ
ب- فليت أنـّا بقدر الحب نقتسم .
ج- " هل إلي مرد من سبيل ".
د – " فلو أن لنا كرة فتكون من المؤمنين ".
هـ- " فهل لنا من شفعاء
فيشفعوا لنا "
و - " يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب , أسباب السموات
فأطلع إلى اله موسى
"
ز- ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يشتري أو يرجع
ح- " يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول
لو تسوي بهم الأرض "
ط - هلا بعثتم لنا من ماء نهركم شيئا نبل به أحشاء صادينا ؟
ك- " لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا "
ل- لو كان للمرء عقل يستضيء
به في ظلمة الشك لم تعلق به النوب
م- فليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العـــالمين خراب
للمتابعة و الاشتراك في قناتي على اليوتيوب اضغط هنا
س - كيف تحدد الأغراض البلاغية للأساليب
الإنشائية ؟
☻
الدعاء : إذا كان الأمر أو النهي موجها إلى الله تعالى
☻ الالتماس : إذا كان الأمر أو النهي بين متساويين في المكانة
☻ التعجيز والتحدي : إذا كان الطلب لا يستطيعه المخاطب والغرض تعجيزه
☻ النصح والإرشاد : إذا كان الطلب لا إلزام فيه وفيه فائدة للمخاطب
☻ التقرير : إذا كان الاستفهام منفيا والجواب عليه بالإثبات
☻ النفي : إذا كان الاستفهام يجاب عــنه بالنفي أو يمكن حذف أداتها ووضع أداة
نفي
مكانها
☻ التعظيم : إذا كان النداء بصفة حسنة أو عظيمة
☻ التعجب والاستنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء يجب تركه وعدم فعـله
☻ الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء قبيح وقع وكان من
المفروض عدم حدوثه
☻ التحسر : إذا كان الاستفهام أو النداء على شيء ضاع من الإنسان
ويصعب عليه استعادته
☻ التمني : إذا كان الاستفهام عن شيء يصعب تحقيقه
تعليقات: 0
إرسال تعليق