عـلامــات الترقـيـــم :
- بين القسم وجوابه : و الله , لينتصرن الحق .
3- النقطة ( . )
*** مواضع استعمال النقطة
- للدلالة على الإيجاز والاختصار
قرأت روايات نجيب محفوظ كلها : السكرية , قصر الشوق , بين القصرين ........
- ما أجمل أيام الربيع !
- وا فرحتاه !
- وا حسرتاه !
- الحريق الحريق !
* المثال : إني - والحمد لله
- بخير.
* علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - رابع الخلفاء الراشدين
- يفضل استخدامهما للهوامش في الأبحاث و الدراسات
* تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن [ المتنبي ]
1- الفاصلة ( ، ) :
*** مواضع استعمال الفاصلة :
- بعد النداء : يا باغي الخير , أقبل . ويا باغي الشر , أقصر.
- وبين أجزاء الجمل : إن محمد معلم مهذب , حسن الأخلاق , كريم الطبع .
- والجمل المتضادة : انتصر الحق , و انهزم الباطل .
- وبعد العطف : الطالب مجتهد في دروسه , و الجندي يحمي وطنه .
- بين أقسام الشئ : فصول السنة أربعة : الصيف , و الشتاء , و الخريف , و الربيع .- والجمل المتضادة : انتصر الحق , و انهزم الباطل .
- وبعد العطف : الطالب مجتهد في دروسه , و الجندي يحمي وطنه .
- بين القسم وجوابه : و الله , لينتصرن الحق .
2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
*** مواضع استعمال الفاصلة المنقوطة .
- توضع
بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى : إن كنت مسافراً ؛ فودع أهلك
- بين جملتين تامتين مرتبطتين بالمعنى دون الإعراب:
إذا أحسن التلميذ فشجعوه ؛ وإن أخطأ فأرشدوه.
- بين جملتين تامتين مرتبطتين بالمعنى دون الإعراب:
إذا أحسن التلميذ فشجعوه ؛ وإن أخطأ فأرشدوه.
3- النقطة ( . )
- توضع في نهاية الفقرة الجملة تامة المعنى . خير الناس أنفعهم للناس .
- توضع في نهاية الفقرة . المعلقات قصائد شعرية , قيلت في العصر الجاهلي , و تتميز بالطول , و جودة الصياغة , و متانة الأسلوب .
- توضع في نهاية الفقرة . المعلقات قصائد شعرية , قيلت في العصر الجاهلي , و تتميز بالطول , و جودة الصياغة , و متانة الأسلوب .
4- النقطتان
الرأسيتان ( : )
*** مواضع استعمال النقطتين الرأسيتين :
- توضع قبل القول
المنقول . قال تعالى : " عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ "
- بين الشيء وأقسامه . العام : ربيع ، وصيف ، خريف ، وشتاء .
- وبعد كلمة مثل أو مثال أو نحو .
أنعم الله على الإنسان بنعم كثيرة مثل : اليدين , و العينين , و اللسان , و غير ذلك .
- بين الكلام المجمل و الكلام الموضح له .
المرء بأصغريه : قلبه , و لسانه
5- علامة الاستفهام ( ؟ )
توضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام .
* المثال : ما مهنتك ؟6- علامة الحذف ( ......... )
- توضع للدلالة على كلام محذوف من النص .
* المثال : وقف في ساحة
المدرسة ..... ثم أنشدقرأت روايات نجيب محفوظ كلها : السكرية , قصر الشوق , بين القصرين ........
7- علامة التعجب ( ! )
- توضع
بعد الجملة التعجبية أو الجمل المعبرة عن الفرح و الحزن الاستغاثة .
* المثال : - ما أجمل أيام الربيع !
- وا حسرتاه !
- الحريق الحريق !
8- علامة الاقتباس أو التنصيص " "
- يوضع بينهما كلام منقول.
* المثال : قال رسول الله -
صلى الله عليه وسلم -:" لا ضرر، ولا ضرار " .9- الشرطة المعترضة ــــ ــــ
- توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية.
* علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - رابع الخلفاء الراشدين
10- القوسان الحاصرتان [ ]
- يوضع بينهما كلام زائد
على النص .
* المثال :إن فلسفة شوبنهور [
فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء * تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن [ المتنبي ]
11- القوسان ( ) :
- يوضع بينهما
أرقام أو مرجع داخل النص.
المثال : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام ( 1961 )
- يوضع بينهما ألفاظ التفسير
* صليت في ثالث الحرمين الشريفين ( المسجد الأقصى )
* صليت في ثالث الحرمين الشريفين ( المسجد الأقصى )
شرح مبسط لعلامات الترقيم |
تعليقات: 0
إرسال تعليق